حريق هائل بميناء الإسكندرية... وتعطيل الدراسة الثلاثاء

14 ديسمبر 2020
تسبب الحريق بانهيار أجزاء من أحد مباني الميناء الكبرى جراء تصاعد النيران (تويتر)
+ الخط -

نشب حريق هائل بميناء الإسكندرية البحري في مصر، مساء الإثنين، ما تسبب في انهيار أجزاء من أحد مبانيه الكبرى جراء تصاعد النيران، في حين أعلنت هيئة الميناء اندلاع الحريق في الطابق الثاني بأحد مباني مصلحة الجمارك (مخزن روما)، والمكون من دور أرضي، وأربعة طوابق، على مساحة 1300 متر مربع في المنطقة الثانية من الميناء.

وقالت الهيئة في بيان، إنه "في تمام الساعة الرابعة (بتوقيت القاهرة) وصلت سيارات إدارة الحماية المدنية، وبدأت التعامل مع الحريق"، مشيرة إلى "الاستعانة بسيارات الإطفاء التابعة للقوات البحرية، ومحافظة الإسكندرية، وذلك بإجمالي 16 سيارة إطفاء، في محاولة لإخماد النيران المشتعلة".

وأضاف البيان أنه "تم إخلاء المنطقة المجاورة له، نظراً لتهالك المبنى، وسقوط أجزاء من الدورين الثالث والرابع، مع الاستمرار في مكافحة النيران للسيطرة عليها"، منوهاً إلى "عدم وقوع خسائر في الأرواح أو المعدات، أو حدوث أي انفجارات".

واستطرد بأنه سيجري "حصر الخسائر المادية بمعرفة مصلحة الجمارك فور إطفاء الحريق، ومعرفة أسبابه، وذلك بمعرفة شرطة الميناء، والجهات الأمنية المختصة".

وكان مركز عمليات ميناء الإسكندرية قد تلقى إشارة استغاثة بوجود حريق بأحد المباني في منطقة المخازن بالميناء، وإثر ذلك أخطرت جميع الجهات المعنية، وتحركت وحدات الإطفاء والإنقاذ إلى مكان الحريق، بهدف التعامل مع النيران.

وتوجه محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، إلى ميناء الإسكندرية لمتابعة محاولات الإطفاء.

وفي سياق متصل، أعلن الشريف تعطيل الدراسة في جميع مدارس المحافظة، غداً الثلاثاء، نظراً لتعرض المحافظة لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

ووفق بيان صادر عن المحافظة، فإن القرار جاء بناءً على التقرير الوارد من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وخرائط الطقس الصادرة عن وزارة الموارد المائية والري، بشأن حال الطقس المتوقعة في جميع أنحاء البلاد.

ونص قرار تعطيل الدراسة على استثناء القيادات، وأطقم العمل، والمناوبين في المدارس المختلفة، بحسب الاحتياجات التي يحددها مديرو الإدارات التعليمية.

وذكر البيان أن قرار تعطيل الدراسة "يستهدف إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية، لاتخاذ جميع التدابير اللازمة، والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس، والآثار السلبية الناجمة عنها، في إطار الحفاظ على سلامة المواطنين".

المساهمون