حديقة القرآن النباتية في قطر: فعاليات متنوعة طوال المونديال

07 نوفمبر 2022
تجربة بصرية ثلاثية الأبعاد بـ"الهولوغرام" لتوضيح معاني القرآن (حديقة القرآن النباتية)
+ الخط -

تنظم حديقة القرآن النباتية في قطر مجموعة من الفعاليات المتنوعة طوال فترة بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تنطلق يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقالت مدير ة الحديقة فاطمة الخليفي في بيان، اليوم الإثنين، إن الحديقة تشارك الحدث العالمي الضخم في قطر بفعاليات جذابة تستلهم الأجواء الرياضية المليئة بالحماسة والشغف بكرة القدم لنشر الوعي وتوضيح دور الحديقة في الحفاظ على النباتات والتأكيد على أهمية الاستدامة وتأثيرها على العالم.

ولفتت إلى أن الفعاليات تدعو إلى التفاعل والتأمل والمشاركة عبر تعريف الجمهور المتنوع بأنواع النباتات والمصطلحات النباتية، وإبراز مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة وتعاليمها الرامية لصون التنوع النباتي وأهمية ذلك، وكيفية المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية من أجل الأجيال الحالية والمستقبلية بطرق غير تقليدية ومتفردة لضمان وصول الرسالة للزوار.

وصممت الحديقة تجربةً بصريةً ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنية "الهولوغرام" لتوضيح معاني آيات من القرآن الكريم والتعمق في مغزاها عبر أجواء استثنائية لتحقيق تجربة بصرية وسمعية لفهم آيات القرآن. وستعرض صور "الهولوغرام" في المتحف النباتي وسيكون المعرض مفتوحًا يوميًا على مدار البطولة.

وتشمل الفعاليات معرض المجموعات البيئية في المدينة التعليمية، و"الروبوت" مرشدًا ورفيقًا للزائرين المهتمين بمعرفة معلومات عن النباتات والبيئات الجغرافية المختلفة في معرض الحديقة، وسيكون من أبرز مميزات المعرض الجذابة للأطفال والجمهور فهو يتحدث اللغتين العربية والإنكليزية، وسيرشد الزائرين ويقدم المعلومات بصورة واضحة مقدمًا تجربة في التواصل وتبادل المعلومات مع روبوت.

 وبحسب مسؤول الفعاليات ومواقع التواصل الاجتماعي عبد الرحمن الحمادي، تنظم حديقة القرآن النباتية جولات تعريفية مع فريق من المتخصصين والمتطوعين لاستكشاف الحدائق الحسية الفريدة، مثل حديقة الماء والحديقة الصحراوية وحديقة الصوت وحديقة الأعناب وحديقة الأطفال، بالإضافة للتعرف إلى أنواع النباتات في القرآن الكريم والسنة النبوية وكيفية استخدامها في عصر الرسول ومواضع ذكرها في آيات القرآن. وسينشر رابط للتسجيل وحجز الجولات التعريفية على مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني الخاص بالحديقة. 
 
 يشار إلى أن الحديقة تضم 60 نوعًا من النباتات المذكورة في القرآن والسنة النبوية، كما تمتلك تجميعات حية من النباتات يتجاوز عددها 18.5 ألف شجرة وشجيرة من 115 نوعًا من الأنواع النباتية. وخلال العام الجاري شهدت الحديقة إنتاج ما يقربُ من 55 ألف شجرة وشجيرة من إجمالي 100 ألف شجرة مخطط إنتاجها بطرق إنتاجية عالية الجودة تجري رعايتها في مركز "صون الموارد النباتية" في مشتل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ستوزع على المجتمع في إطار سعي الحديقة لدعم حملات المجتمع لغرس الأشجار.

المساهمون