ثوران بركان جبل إيبو في إندونيسيا وتحذير من فيضانات وحمم باردة

01 يونيو 2024
ثوران سابق لبركان جبل إيبو في إندونيسيا، 13 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ثار بركان جبل إيبو في إندونيسيا، مطلقًا سحابة رماد بارتفاع 5 كم وحذرت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث من فيضانات مفاجئة وتدفق حمم باردة.
- بدأ الثوران في الساعة 11:03 صباحًا بتوقيت غرينتش، عقب نشاط بركاني متصاعد منذ إبريل، مما أدى لإخلاء سبع قرى مجاورة.
- تقع إندونيسيا على "حزام النار" بالمحيط الهادئ، مما يجعلها معرضة لنشاط زلزالي وبركاني كبير، وتضم حوالي 130 بركانًا نشطًا.

ثار بركان جبل إيبو في جزيرة هالماهيرا بإندونيسيا، اليوم السبت، مطلقاً سحابة من الرماد بارتفاع خمسة كيلومترات، فيما حذرت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث من احتمال حدوث فيضانات مفاجئة وتدفق حمم باردة.

وجاء ثوران بركان جبل إيبو الساعة 11:03 صباحاً (02:03 بتوقيت غرينتش) في أعقاب سلسلة من نوبات الثوران في مايو/ أيار، بعد أن لاحظت السلطات تصاعداً في النشاط البركاني بداية من إبريل/ نيسان، ما أدى إلى إخلاء سبع قرى مجاورة.

ثوران بركان جبل إيبو: ترقب فيضانات وحمم بركانية

وقال مركز علم البراكين والتخفيف من آثار الكوارث الجيولوجية بإندونيسيا إن "عموداً من الرماد رمادي اللون شديد الكثافة انطلق بميل نحو الجنوب الغربي"، مضيفاً أنه يتعين على السكان والسائحين الحفاظ على مسافة لا تقل عن سبعة كيلومترات من فوهة البركان النشط. ونبهت وكالة إدارة الكوارث السلطات المحلية لترقب كوارث ثانوية مثل الفيضانات المفاجئة وتدفق الحمم البركانية الباردة.

والحمم الباردة خليط من مواد مختلفة يتشكل منها الجبل البركاني، بينها رماد ورمل وصخور، قد تمتزج بسبب الأمطار، وتتدفق على طول الجبل البركاني.

ويظهر تحليل أجرته وكالة الأرصاد الجوية في البلاد أن المنطقة لديها احتمالية هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، من دون تحديد وقت متوقع لذلك. 

وفي إبريل/ نيسان الماضي، شهد جبل روانغ في جزيرة سولاويزي الإندونيسية ما لا يقل عن خمسة ثورانات كبيرة، ما دفع مركز علم البراكين والتخفيف من آثار الكوارث الجيولوجية إلى إصدار أعلى مستوى من التنبيه. وصدرت أوامر للسكان بالبقاء على بعد ستة كيلومترات على الأقل من الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 725 متراً. 

وتقع إندونيسيا على "حزام النار" في منطقة المحيط الهادئ، حيث يتسبب اجتماع صفائح قارية في نشاط زلزالي وبركاني كبير. ويوجد في البلاد حوالي 130 بركاناً نشطاً.

 

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون