تنسيق أمني بريطاني للحد من موجات الهجرة السرية

30 مايو 2023
وصل 50 ألف مهاجر العام الماضي إلى الشواطئ البريطانية عبر "القنال الإنكليزي" (Getty)
+ الخط -
تسعى الحكومة البريطانية لتكثيف التعاون مع دول شمال أفريقيا من أجل تفكيك عصابات تهريب البشر، وذلك للحد من موجات الهجرة السرية القادمة إلى بريطانيا.
وأشارت صحيفة التايمز، اليوم الثلاثاء، إلى أن وزير الهجرة البريطاني، روبرت جنريك، سيبدأ الأسبوع الجاري جولة خارجية في شمال أفريقيا وأوروبا لإجراء مباحثات مع الأطراف الدولية بشأن التحدي العالمي المشترك لجريمة الهجرة المنظمة.
وأضافت أن ضباط الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة سينسقون مع دول في المنطقة، في إطار توحيد الجهود لوضع حد لعصابات تهريب البشر المسؤولة عن محاولات مئات الآلاف من المهاجرين السريين الوصول إلى أوروبا ومنها إلى بريطانيا.
ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الإيطالية تتوقع سعي قرابة 400 ألف مهاجر سري للسفر إلى أوروبا عبر إيطاليا هذا الصيف.
وتسعى حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى وضع حد لتدفق اللاجئين إلى الشواطئ البريطانية حيث وصل ما يقرب من 50 ألف مهاجر العام الماضي إلى الشواطئ البريطانية عبر "القنال الإنكليزي" قادمين من الجانب الفرنسي، فيما وصل نحو 7 آلاف مهاجر حتى الآن منذ مطلع العام الجاري.

ووضعت الحكومة خطة تشمل إنشاء قيادة عملياتية جديدة وموحدة لمراقبة قوارب المهاجرين الصغيرة ومنع اقترابها من معابر "القنال الإنكليزي"، وتوفير موارد إضافية لزيادة عدد المداهمات التي يقوم بها ضباط الهجرة، وترحيل أي مهاجر يدخل الأراضي البريطانية بشكل غير قانوني إما إلى بلده الأصلي أو إلى رواندا، التي وقّعت معها بريطانيا اتفاقية لترحيل المهاجرين غير الشرعيين إليها.

(قنا)

المساهمون