تعطل مفاجئ وتكدس للركاب في الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة

20 مارس 2022
تكدس الركاب بسبب تعطل مترو القاهرة (فيسبوك)
+ الخط -

شهدت محطات الخط الأول لمترو الأنفاق في العاصمة المصرية القاهرة (حلوان-المرج)، الأحد، تكدساً شديداً للركاب داخل عربات القطارات وعلى أرصفة المحطات، نتيجة حدوث عطل مفاجئ في أحد القطارات.

وأعلنت "الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق" حدوث عطل فني في أحد القطارات المتجهة إلى محطات المرج، معربة عن أسفها للركاب الذين تكدسوا في جميع المحطات الرئيسية، لا سيما محطات الشهداء (ميدان رمسيس)، وأحمد عرابي، وجمال عبد الناصر (الإسعاف)، وأنور السادات (ميدان التحرير).

وأفادت الإذاعة الداخلية في محطات الخط الأول للمترو بأن "فرق الصيانة تعمل على إعادة تسيير الحركة في أقرب وقت ممكن، وتشغيل الخط بكامل طاقته في الاتجاهين"، وذلك بعد توقف دام لأكثر من 45 دقيقة، ما تسبب في حدوث زحام شديد في أغلب المحطات.

وأشارت شركة تشغيل مترو الأنفاق، في بيان، إلى سقوط لوح معدني من كوبري (جسر) للسيارات بمنطقة حلمية الزيتون على الشبكة الهوائية للمترو، ما أدى إلى قطعها، وفصل التيار الكهربائي المغذي للخط النازل باتجاه المرج الجديدة، مستطردة بأنه "تم الدفع الفوري بفرق الطوارئ لإصلاح العطل، وانتظام الخدمة".

وأضافت الشركة أنه "تقرر تسيير حركة القطارات في الاتجاه النازل من محطة حلوان إلى محطة سراي القبة، ومن محطة المطرية إلى محطة المرج الجديدة، ثم تسيير القطارات في المسافة من سراي القبة إلى المطرية بشكل مفرد تبادلي على الخط الطالع باتجاه حلوان، إلى حين الانتهاء من عملية إصلاح العطل".

وكان رئيس "الهيئة القومية للأنفاق" التابعة لوزارة النقل المصرية، عصام والي، قد صرح بأن "الوزارة تدرس مقترحات بشأن رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، الرابط بين محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية)، تمهيداً لعرض الزيادة المقترحة على أسعار التذاكر، وموعد تطبيقها، على رئيس الجمهورية لاعتمادها".

وفي أغسطس/آب 2020، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، إن "المشروعات التي تنفذ في قطاع السكك الحديدية، أو مترو الأنفاق، ممولة بواسطة قروض خارجية"، مضيفاً: "لن أطالب المواطنين بسداد تلك القروض أو فوائدها عن الدولة، وإنما بسداد مصاريف التشغيل فقط"، على حد تعبيره.

ورغم تردي جميع الخدمات المقدمة للمواطنين داخل مترو أنفاق القاهرة، وتكرار تعطل القطارات بشكل شبه يومي بسبب عدم الصيانة الدورية لها، أقرت وزارة النقل العديد من الزيادات على أسعار التذاكر (البطاقات)، كان آخرها في يونيو/حزيران 2019، حين قفز سعر التذكرة من 3 إلى 5 جنيهات لكل 9 محطات، ومن 5 إلى 7 جنيهات لكل 16 محطة، ومن 7 إلى 10 جنيهات لكل 25 محطة، علماً أن سعر التذكرة كان موحداً بقيمة جنيه واحد حتى مارس/آذار 2017.

المساهمون