تعرف إلى الممرضة التي حقنت أول لقاح لفيروس كورونا في بريطانيا والعالم

08 ديسمبر 2020
بدأت بريطانيا صباح اليوم الثلاثاء إعطاء اللقاح المضاد (Getty)
+ الخط -

دخلت ممرضة فيليبينية التاريخ، بعد أن أصبحت أول عاملة رعاية صحية تستخدم لقاح فايزر خارج التجارب السريرية في المملكة المتحدة.

وأعطت ماي بارسونز، التي كانت تعمل في الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) لمدة 24 عاماً، اللقاح لمارغريت كينان البالغة من العمر 90 عاماً، وهي أول مريضة تتلقى اللقاح الذي تم الإبلاغ عن أن معدل فعاليته 90 بالمائة. وعبّرت الممرضة عن فخرها بهذه التجربة بقولها إنه "لشرف كبير" أن أكون أول شخص في المملكة المتحدة يقدم اللقاح إلى مريض.

وتابعت "يسعدني أنني تمكنت من لعب دور في هذا اليوم التاريخي". "كانت الأشهر القليلة الماضية صعبة بالنسبة لنا جميعاً، ولكن الآن يبدو أن هناك ضوءاً في نهاية النفق.

 

يذكر أنّ البريطانية مارغاريت كينان البالغة تسعين عاماً كانت أول شخص في العالم يتلقى لقاح كورونا الذي طوّره تحالف المختبرين الأميركي والألماني، فايزر وبيونتيك.

 

وبدأت بريطانيا صباح اليوم الثلاثاء إعطاء اللقاح المضاد لكوفيد-19 للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تطلق برنامج تلقيح واسع النطاق ضد الفيروس.

وأظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزة كينان في مستشفى في كوفنتري في وسط إنكلترا، تتلقى الحقنة أثناء جلوسها على كرسي وتبادلها أطراف الحديث مع الممرضة.

 

وقالت كينان وفق ما نقلت عنها وكالة برس أسوسييشن، "هذا يعني أنه بات بإمكاني أخيراً أن أمضي وقتاً مع عائلتي وأصدقائي في العام الجديد، بعد أن كنت وحدي لفترة طويلة هذا العام".

المساهمون