تطورات كورونا.. تشديد القيود لكبح تفشي "أوميكرون"

20 ديسمبر 2021
+ الخط -

"العربي الجديد" يتابع آخر التطورات المتعلقة بفيروس كورونا الجديد ومتحوّره الأحدث "أوميكرون"، وعمليات التطعيم في مختلف أنحاء العالم.

05:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الوفيات بكورونا تتجاوز 5.35 ملايين والولايات المتحدة الأكثر تضرراً


تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,35 ملايين شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر/كانون الأول 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسميّة الاثنين عند الساعة 11:00 ت غ.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (806,438)، تليها البرازيل (617,803) ثم الهند (477,554) وروسيا (298,222).
ومنطقة أوروبا هي التي تسجل حاليا أكبر عدد من الوفيات (57% من العدد الإجمالي للوفيات العالمية) تليها الولايات المتحدة الأميركية وكندا (19 في المائة).
وتقدر منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الوباء يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من تلك المسجلة رسميا.
02:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

هيئة الأدوية الأوروبية تقر استخدام لقاح نوفافاكس

 

أعطت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر للقاح خامس مضاد لكوفيد-19 لاستخدامه في الكتلة المكونة من 27 دولة، مانحة إذن تسويق مشروط للقاح من جرعتين من إنتاج شركة نوفافاكس الأميركية.
يأتي قرار وكالة الأدوية الأوروبية بمنح تصريح تسويق مشروط للقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، والذي يجب تأكيده من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي يكافح فيه العديد من الدول الأوروبية ارتفاعًا في عدد الإصابات ووسط مخاوف بشأن انتشار متحور أوميكرون الجديد.
وتقول نوفافاكس إنها تختبر حاليًا كيف سيصمد لقاحها أمام متحور أوميكرون، ومثل الشركات المصنعة الأخرى بدأت في صياغة نسخة محدثة لمطابقة هذا المتحور بشكل أفضل في حالة الحاجة إليه في النهاية.

 

 

03:14 pm

إيمان الحامدي

إيمان الحامدي
تونس

تونس: سباق مع الزمن بين حملات التطعيم ومتحورات كورونا

تسابق السلطات الصحية في تونس، الزمن، من أجل كسب معركة تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا مع بداية تصاعد العدوى مجددا وإمكانية انتشار المتحور الجديد "أوميكرون".

وقالت وزيرة الصحة السابقة، سميرة مرعي، لـ"العربي الجديد"، إن "كل المؤشرات الحالية تؤكد أن اللقاحات تفقد جزءا من فاعليتها بعد انقضاء 6 أشهر"، مشيرة إلى أن "الجزء الأكبر من التونسيين تلقوا اللقاح في الفترة الممتدة بين شهري آب/أغسطس، وسبتمبر/أيلول، وهو ما يجعل  المناعة ضد الفيروس لدى الكهول تتراجع في الأسابيع القادمة، ما يستوجب الحصول على جرعة تطعيم ثالثة"، ورجّحت أن "تتصاعد العدوى مجددا في تونس خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار القادمين في حال عدم تكثيف اللقاح وتطعيم المواطنين بجرعة ثالثة".

10:26 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إصابة وزيرة الصناعة الفرنسية بكوفيد-19


أظهرت الفحوص، الأحد، إصابة وزيرة الصناعة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه بكوفيد-19، في وقت تسجل فرنسا مستوى مرتفعا من الإصابات يبلغ نحو خمسين ألف إصابة جديدة يوميا، حسب السلطات.

وكتبت وزيرة الصناعة على "تويتر" أنها أجرت فحصا أظهر إصابتها بكوفيد-19. وقالت "أعزل نفسي اعتبارا من هذا اليوم، وأواصل تنفيذ مهماتي الوزارية عن بُعد".

وقال مكتبها إن "الوزيرة لا تظهر عليها أعراض وهي بخير".

يأتي ذلك في وقت سجلت وكالة الصحة العامة الفرنسية 48473 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وبلغ المتوسط اليومي للإصابات للأيام السبعة الماضية أكثر من 52 ألف إصابة.

وبلغ عدد الوفيات منذ بداية الجائحة 121493.

ويوجد حاليا 15528 مصابا في المستشفيات، وهو رقم تضاعف تقريبا في شهر واحد، بينهم 2936 في العناية المشددة.

 

10:21 am

رويترز

دراسة: الجرعة المعززة من لقاح سينوفارم أضعف في مقاومة أوميكرون

 


قال باحثون صينيون، في دراسة أجروها، إنّ جرعة تنشيطية أنتجتها شركة سينوفارم الصينية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا جاءت أضعف كثيرا في مقاومة المتحور أوميكرون من الفيروس، رغم أنهم أضافوا أن فاعلية اللقاح في مواجهة أوميكرون لا تزال غير واضحة.
أجرى الدراسة باحثون من جامعة شنغهاي جياو تونغ ومعمل في شنغهاي يتخصص في الأمراض التنفسية المعدية، وبحثوا فيها تأثير الجرعة المعززة من لقاح سينوفارم في مواجهة سلالة أقدم من الفيروس من مدينة ووهان الصينية.

وجاء في البحث، الذي نشر يوم السبت، أن نشاط الأجسام المضادة التي تولدها الجرعة التنشيطية لتحييد الفيروس أظهر انخفاضا مقداره 20.1 ضعفا بالمقارنة مع تأثير الجرعة على سلالة ووهان.

ولم ترد سينوفارم على الفور على طلب للتعليق.

وحللت الدراسة عينات من 292 من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا جرعة ثالثة بعد ما يتراوح بين ثمانية وتسعة أشهر من الجرعة الثانية.

 

10:18 am

رويترز

نيوزيلندا تربط وفاة رجل يبلغ من العمر 26 عاماً بتلقيه لقاح فايزر

 

قالت السلطات في نيوزيلندا، اليوم الاثنين، إنها تعتقد أن وفاة رجل يبلغ من العمر 26 عاما مرتبطة بتلقيه لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19، بعد أن أصيب بالتهاب نادر في عضلة القلب عقب حصوله على الجرعة الأولى.

وهذه ثاني وفاة في نيوزيلندا ترتبط بأثر جانبي معروف لكنه نادر للقاح فايزر، بعد أن أبلغت السلطات الصحية في أغسطس/ آب عن وفاة امرأة بعد تلقي الجرعتين.

وأوضح المجلس المستقل المعني بمراقبة سلامة لقاحات كوفيد-19 في بيان: "بالنظر إلى المعلومات المتوفرة لدينا حاليا، يعتبر المجلس أن إصابة هذا الشخص بالتهاب عضلة القلب ربما كان ناتجا عن تلقيه اللقاح".

ولم يطلب الرجل، الذي توفي في غضون أسبوعين من حصوله على الجرعة الأولى، أي مشورة طبية أو علاج بعد الأعراض التي ظهرت عليه. والتهاب عضلة القلب يمكن أن يحد من قدرته على ضخ الدم، وقد يسبب تغيرات في إيقاع ضرباته.

وبين متحدث باسم شركة فايرز أن الشركة على علم بشأن التقارير عن حدوث الوفاة في نيوزيلندا، وأنها تراقب جميع التقارير المتعلقة بالآثار السلبية المحتملة.

وقال مجلس سلامة اللقاحات في نيوزيلندا إن شخصين آخرين، أحدهما طفل يبلغ من العمر 13 عاما، توفيا جراء إصابتهما المحتملة بالتهاب عضلة القلب بعد تلقي التطعيم. لكنها ذكرت أن هناك حاجة لمزيد من المعلومات قبل ربط وفاة الطفل باللقاح، فيما من المستبعد أن تكون وفاة الشخص الآخر، وهو رجل في الستينيات من عمره، مرتبطة باللقاح.

وعلى الرغم من الآثار الجانبية النادرة، قال مجلس سلامة اللقاحات إن فوائد التطعيم تفوق مخاطره بشكل كبير.

 

10:12 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أميركا وكندا على قائمة إسرائيل الحمراء للسفر بسبب أوميكرون

 

وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على وضع الولايات المتحدة وكندا على القائمة الحمراء للسفر بسبب المتحور أوميكرون.

 وفرضت إسرائيل، اليوم الاثنين، حظرا على سفر مواطنيها إلى الولايات المتحدة من دون إذن خاص، بسبب مخاوف من انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، وفقا لما ذكرت "رويترز".

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نفتالي بينت أن وزراء الحكومة وافقوا على فرض الحظر، على أن يدخل حيز التنفيذ غدا الثلاثاء.

 

 

10:06 am

رويترز

بريطانيا تسجل 12 وفاة بأوميكرون

 


 قال نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب لإذاعة تايمز، اليوم الاثنين، إن 12 شخصا توفوا متأثرين بإصابتهم بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.
وأضاف أن 104 يعالجون في المستشفيات الآن من الإصابة بأوميكرون.
 
المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
إيمان الحامدي