تطورات كورونا... الإصابات حول العالم تدنو من 76 مليوناً

19 ديسمبر 2020
+ الخط -

يقترب عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا حول العالم من 76 مليون إصابة حسب جامعة "جونز هوبكنز"، في حين تتصدّر الأخبار المتعلّقة بالفيروس، السبت، إخفاء تقرير تمّ تقديمه إلى منظمة الصحة العالمية حول استجابة الحكومة الإيطالية كان يهدف إلى تجنيب دول أخرى مصير إيطاليا، لكن الوكالة قامت بسحبه بعد نشره بيوم واحد فقط.
ومنحت الولايات المتحدة، الجمعة، ترخيصاً طارئاً لاستخدام لقاح شركة موديرنا المضاد لكوفيد-19، ليُصبح ثاني لقاح تتمّ الموافقة عليه في الولايات المتحدة بعد لقاح فايزر/بيونتيك. كما بدأت الصين بتلقيح العاملين في الخطوط الأمامية ضدّ كوفيد-19. في الوقت ذاته بدأت تظهر بعض العوارض الجانبية للقاح فايزر/بيونتك، وأبرزها الحساسية، وعادت بعض المدن العالمية إلى تشديد إجراءات الوقاية.

تابع معنا تطورات الإصابات يوميًا حول العالم في الخارطة التفاعلية التالية:

06:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا تعيد فرض الحجر المنزلي


أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، السبت، إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنكلترا اعتبارًا من الأحد، ما يعني عدم إمكانية اجتماع العائلات خلال عيد الميلاد، في محاولة لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا.
وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي: "يبدو أن هذا الانتشار يغذيه نوع جديد من الفيروس" ينتقل "بسهولة أكبر بكثير"، وأضاف أنه "لا يوجد ما يشير إلى أنه أكثر فتكًا، أو أنه يسبب أعراضاً مَرضية أكثر خطورة"، أو يقلل من فعالية اللقاحات.

6:44 PM

شركة مودرنا تبدأ توزيع اللقاح في الولايات المتحدة


قال الجنرال بالجيش الأميركي، جوستاف بيرنا، في مؤتمر صحافي عبر الهاتف، السبت، إن شركة مودرنا وشركاءها بدأوا توزيع لقاح كوفيد-19، وإنه من المتوقع أن تصل الشاحنات إلى ما يزيد على 3700 موقع في أنحاء الولايات المتحدة.
وأضاف بيرنا أن شحنات اللقاح، وهو الثاني الذي توافق عليه الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة، ستصل إلى مقدمي الرعاية الصحية بحلول يوم الاثنين، وأن تسليم أول 20 مليون جرعة من اللقاحين اللذين تنتجهما شركتا مودرنا وفايزر يمكن أن يكتمل في الأسبوع الأول من شهر يناير/كانون الثاني.

05:15 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

27 وفاة و1283 إصابة جديدة في الأردن

أعلنت  الأردن، السبت، تسجيل 27 وفاة، و1283 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 3545 وفاة،  وإجمالي الإصابات إلى 272797 إصابة، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

04:36 pm

رويترز

الصين: تطعيم الفئات الأساسية خلال الشتاء والربيع

قال مدير مجموعة العمل المكلفة بأبحاث وتطوير اللقاحات في الصين، تسنغ يي شين، السبت، إن بلاده ستركز أولا على تطعيم "الفئات الأساسية" بلقاح الوقاية من فيروس كورونا خلال فصلي الشتاء والربيع، قبل توسيع نطاق التطعيم ليشمل جموع الناس، محذرا من أن جهود الوقاية من كوفيد-19 ترزح تحت ضغوط متزايدة مع انخفاض درجات الحرارة.
وأشار تقرير لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست"، إلى أن البلاد تعتزم تطعيم ما يصل إلى 50 مليون شخص قبل بدء عطلة رأس السنة القمرية في فبراير/شباط 2021. وأن بكين ستوزع مائة مليون جرعة من لقاحات شركتي سينوفارم وسينوفاك بايوتيك.

04:02 pm

رويترز

ميركل تنصح الألمان بتبادل التهاني عبر الفيديو في عيد الميلاد

حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المواطنين، اليوم السبت، على تجنب زيارة الأهل في عيد الميلاد، وتبادل التهاني عبر مكالمات الفيديو على غرار ما يفعله الجنود خارج البلاد، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.
وذكر معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن ألمانيا سجلت أكثر من 31 ألف حالة إصابة جديدة و702 وفاة اليوم السبت. ويمثل هذا العدد ضعف حالات الإصابة المسجلة يوم 15 ديسمبر/كانون الأول، أي قبل يوم من تطبيق ألمانيا عزلا عاما صارما من المتوقع أن يستمر حتى العاشر من يناير/كانون الثاني على الأقل.

02:33 pm

رويترز

رئيس وزراء البرتغال يعزل نفسه بعد غداء عمل مع ماكرون

قال رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، إنه سيعزل نفسه 14 يوما بعدما التقى الأسبوع الماضي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي أصيب بفيروس كورونا. ما يعني أنه سيقضي يوم عيد الميلاد في مقر إقامته الرسمي. وذكرت إدارة الصحة في لشبونة، في بيان نقلته وكالة لوسا للأنباء، أن مأدبة غداء العمل التي جمعت الزعيمين يوم الأربعاء الماضي، تُعتبر "تعرضا على قدر عال من الخطورة" لفيروس كورونا.

02:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حالة ماكرون الصحية "مستقرة"

أكد قصر الإليزيه في بيان، السبت، أن حالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي ثبتت الخميس إصابته بكوفيد-19، "مستقرة"، وأن نتائج فحوصه "جاءت مطمئنة".
وأضاف البيان الموقع من جانب الطبيب جان-كريستوف بيروشون، كبير أطباء رئاسة الجمهورية، أن ماكرون الموجود بالحجر في مقر إقامته في لا لانترن في فرساي قرب باريس، "لا يزال يظهر نفس عوارض كوفيد-19، (تعب، سعال، ألم في العضلات)، والتي لا تمنعه من ممارسة مهامه".

02:05 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قطر: لقاح فايزر/بيونتك يصل الإثنين

كشفت قطر عن وصول أول شحنة من لقاح فايزر/بيونتك ضد فيروس كورونا إلى الدوحة، بعد غد الإثنين، وقال رئيس مجلس الوزراء القطري، الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، عبر حسابه في "تويتر"، إنه وجه القطاع الصحي بتوفيره للجميع وفق المعايير الصحية كخطوة مهمة على طريق احتواء الوباء، وعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا.

01:34 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

إصابات فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، تسجيل 25 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، و1750 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 876 إصابة جديدة في قطاع غزة، وأن إجمالي المصابين في العناية المركزة بلغ 128، منهم 35 على أجهزة التنفس الصناعي. وتشهد الضفة الغربية إغلاقا شاملا فرضته الحكومة، كما أغلقت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قطاع غزة بشكل كامل يستمر حتى صباح الأحد لمواجهة انتشار فيروس كورونا. وقررت الحكومة تعطيل المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية لمدة أسبوعين، إضافة إلى مجموعة من الإجراءات الأخرى من بينها منع التنقل بين المحافظات، واستمرار الإغلاق الجزئي خلال ساعات الليل.

*التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- السبت: 19/12/2020* *الإصابات الجديدة* • مدينة...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Saturday, 19 December 2020
01:15 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

تراجع لافت لكورونا في إيران


يسجل فيروس كورونا تراجعا لافتا خلال الموجة الثالثة في إيران، والتي اجتاحت البلاد في سبتمبر/أيلول الماضي، وتشير الأرقام الجديدة إلى انخفاض الوفيات والإصابات بأكثر من 50 في المائة، مقارنة مع ما كانت عليه. 
ووصلت أعداد الإصابات اليومية إلى أكثر من 14 ألفا، في حين تجاوز عدد الوفيات الجديدة 400 وفاة قبل أسبوعين، لكن وزارة الصحة الإيرانية، سجلت، السبت، 175 وفاة و6421 إصابة جديدة. 
 

12:58 PM

واشنطن تغلق قنصليات في روسيا

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة قررت إيقاف العمل في قنصليتيها في روسيا بسبب أمور تتعلق بالأمن والسلامة في المنشأتين اللتين كان قد جرى تقليص العمل فيهما بسبب تفشي وباء كوفيد-19، وفق ما ذكرت "رويترز". وقرر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بالتشاور مع السفير جون سوليفان إغلاق القنصلية في فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد وتعليق العمليات في القنصلية بمدينة يكاترينبورج، وذلك حسبما أعلن ممثل عن الخارجية الأميركية في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إلى "رويترز" اليوم السبت. وذكر البيان أن القرار يأتي في إطار "الجهود المستمرة لضمان التشغيل الآمن للبعثة الدبلوماسية الأميركية في روسيا الاتحادية" ولم يؤثر على عمل القنصليات الروسية في الولايات المتحدة.

12:51 PM

ماليزيا تتسلم أول دفعة من اللقاح في فبراير

قالت ماليزيا اليوم السبت إنها تتوقع تسلم أول دفعة من لقاح فايزر بيونتيك الواقي من كوفيد-19 في فبراير/ شباط، وذلك حسب تقرير نشرته وكالة برناما الرسمية الماليزية للأنباء، نقلت عنه "رويترز". وأعلنت ماليزيا الشهر الماضي أنها توصلت إلى اتفاق لشراء 12.8 مليون جرعة من اللقاح، لتصبح بذلك أول دولة في جنوب شرق آسيا تبرم صفقة مع شركة الأدوية الأميركية فايزر. وبموجب الصفقة، ستسلم فايزر ماليزيا أول مليون جرعة من اللقاح في الربع الأول من عام 2021، وسترسل بعد ذلك 1.7 مليون ثم 5.8 مليون ثم 4.3 مليون جرعة من اللقاح تباعا على مدار الأرباع السنوية المتبقية.

12:28 PM

سويسرا تجيز لقاح فايزر/بيونتيك

سمحت سويسرا باستخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجدّ الذي طوّره مختبرا فايزر/بيونتيك، وفق ما أعلنت الهيئة الناظمة للصحة الوطنية "سويسميديك" السبت. وقالت الهيئة في بيان "بعد دراسة متأنية للمعلومات المتوفرة، خلصت سويسميديك إلى أن لقاح فايزر/بيونتيك المضاد لكوفيد-19 آمن وأن فوائده تفوق المخاطر"، وفق ما ذكرت "فرانس برس" قبل قليل.

11:18 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

رسائل تكشف عن تقرير حذر الصحة العالمية من كورونا بإيطاليا 
 حذّر كاتب، في تقرير له لمنظمة الصحة العالمية، تم سحبه، رؤساءه من استجابة إيطاليا لفيروس كورونا، في مايو/ أيار الماضي. وحذّر فرانشيسكو زامبون، في تقريره من أنّ الناس قد يموتون وأنّ الوكالة التابعة للأمم المتحدة قد تعاني من ضرر "كارثي" بسمعتها إذا سمحت للمخاوف السياسية بطمس الوثيقة، وفقاً لرسائل بالبريد الإلكتروني اطّلعت عليها أسوشيتد برس.
بحث التقرير الشامل، كيف تصرّفت الحكومة الإيطالية والنظام الصحي، بعد أن أصبحت البلاد بؤرة تفشي المرض في أوروبا في أواخر فبراير/ شباط الماضي، في ظلّ بيانات في الوقت الفعلي ودراسات حالة لما نجح، وكان يهدف إلى مساعدة البلدان الأخرى على الاستعداد مع انتشار الفيروس. قامت الوكالة بإزالة التقرير بعد يوم من نشره على موقعها على الإنترنت، ما دفع المسؤول الذي نسق العمل إلى مناشدة رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مباشرة في الثامن والعشرين من مايو/ أيار، والتحذير من أنّ اختفاء التقرير يقوّض مصداقية منظمة الصحة العالمية. 

10:23 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

منحت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، ترخيصاً طارئاً لاستخدام لقاح شركة موديرنا المضاد لكوفيد-19، على ما أعلنت إدارة الغذاء والدواء. بذلك، يُصبح لقاح موديرنا ثاني لقاح تتمّ الموافقة عليه في الولايات المتحدة بعد لقاح فايزر/بيونتيك، على أن يُستخدم في إطار حملة التلقيح الضخمة التي بدأت الإثنين في البلاد. ووعدت موديرنا بتوزيع 20 مليون جرعة بحلول نهاية ديسمبر/ كانون الأول/ديسمبر 2020، ثم 80 مليوناً إضافية في الربع الأول من 2021، و100 مليون أخرى في الربع الثاني.

10:53 am

رويترز

الولايات المتحدة تتحرى أمر 5 حالات حساسية

 قال مسؤول كبير في إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية إنّ الإدارة تتحرّى أمر نحو خمس حالات حساسية، حدثت بين أفراد تلقوا لقاح شركتي فايزر وبيونتيك الواقي من كوفيد-19 الأسبوع الماضي. وقال، بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع للإدارة، في مؤتمر صحافي، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إنّ أعراض الحساسية جرى تسجيلها في أكثر من ولاية.
وأضاف أنّ مادة البولي إيثيلين جلايكول التي تدخل في تركيب لقاح فايزر، وكذلك في لقاح موديرنا الذي تمّ ترخيصه، أمس الجمعة، "يمكن أن تكون هي المسبّبة" لهذا الأثر الجانبي. وكانت حالات رُصدت في ألاسكا مشابهة لحالتين سبق وأن تم رصدهما في بريطانيا.

10:45 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الصين تبدأ تلقيح العاملين في الخطوط الأمامية 
 قال مسؤول كبير، اليوم السبت، إنّ الصين ستبدأ قريباً في تلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية والنقل ومراقبة الحدود ضدّ فيروس كورونا. قدم نائب وزير لجنة الصحة الوطنية، زنغ ييشين، بعض التفاصيل لكنه قال إنّ الحكومة تعطي الأولوية للأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس. كما سيتم وضع العمّال في مجال الخدمات اللوجستية والأسواق التي تبيع اللحوم الطازجة والمأكولات البحرية في أعلى قائمة الذين يتلقون اللقاحات، إلى جانب كبار السن والذين يعانون من حالات طبية أساسية. قال مسؤولو الصحة في وقت سابق إنّ الصين ستكون قادرة على تصنيع 610 ملايين جرعة بنهاية هذا العام وزيادة ما يصل إلى مليار جرعة العام المقبل.

11:05 am

رويترز

مقتل 8 في وحدة لرعاية مرضى كوفيد-19 جنوب شرق تركيا

 تسبّب حريق في وحدة للرعاية المركزة تعالج مرضى كوفيد-19 في مستشفى خاص في إقليم غازي عنتاب، بجنوب شرق تركيا، في مقتل ثمانية، حسبما ذكر مكتب محافظ الإقليم، اليوم السبت. وقال المكتب في بيان إنّ الحريق نجم عن انفجار جهاز تنفس صناعي، مضيفاً أنه تمّ نقل 11 مريضاً آخر كانوا يتلقون العلاج في الوحدة إلى مستشفيات قريبة.

11:11 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مكسيكو سيتي إلى الإغلاق الجزئي  
 بعد أسابيع من المقاومة لتجنب المزيد من الإضرار بالاقتصاد، أعلن المسؤولون، أمس الجمعة، أنّ مكسيكو سيتي وولاية المكسيك المحيطة ستحظر جميع الأنشطة غير الأساسية وستعود إلى الإغلاق الجزئي بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا التي أرهقت المستشفيات. لن يُمنع سكان العاصمة وضواحيها من التنقل بحرية، ولكن سيتم إغلاق المطاعم باستثناء تلك التي تقدم خدمات الطلبات الخارجية، كما سيتم إغلاق العديد من المتاجر وإلغاء الأنشطة الثقافية. يعارض، الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، عمليات الإغلاق وقواعد ارتداء الكمامات الإلزامية، ووصفها بأنها "دكتاتورية". شهدت المكسيك أكثر من 1.3 مليون إصابة مؤكدة بفيروس كورونا على مستوى البلاد، مع 117248 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد – 19 عن طريق الاختبارات.
لكن نظراً لانخفاض معدل الاختبارات، تقرّ السلطات بأنّ عدد المتوفين الحقيقي ربما يكون أقرب إلى 150 ألف حالة.

10:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الهند تتخطى عتبة 10 ملايين إصابة 
تجاوزت الهند، اليوم السبت، عتبة 10 ملايين إصابة بفيروس كورونا، حسب ما أعلنت وزارة الصحّة، ما يجعل هذه الدولة الثانية في العالم لناحية عدد الإصابات. وقالت الوزارة إنّ عدد الإصابات تجاوز 10 ملايين بقليل، بعد تسجيل 25 ألف إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ومنذ بداية الجائحة، أحصت الهند 145136 وفاة مرتبطة بالفيروس، بينما تعافى 9,6 ملايين، استنادا إلى المصدر نفسه. 

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد