بكالوريا تونس: 6 تلميذات أُوَل وطنياً ومعدل كامل لأول الرياضيات

23 يونيو 2024
خلال امتحانات بكالوريا عام 2022 في تونس (ياسين محجوب/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أكثر من 140 ألف مترشح اجتازوا الدورة الأولى من امتحانات البكالوريا في تونس، مع إعلان رامز مساك و6 تلميذات آخريات تحقيق المراتب الأولى في مختلف الشعب بمعدلات متميزة.
- شهدت الامتحانات زيادة في عدد المترشحين بـ2305 عن العام الماضي، مع غالبية المترشحين من المعاهد الحكومية (82%)، وتكلفة سنوية تقدر بـ26 مليون دينار من وزارة التربية لإجرائها.
- نتائج البكالوريا أشاعت فرحاً عاماً في تونس، مع إعلان وزارة التعليم العالي تخصيص منح جامعية للمتفوقين للدراسة بالخارج ومقاعد في المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية، وتنظيم "دورة المتفوقين" في يوليو.

أعلنت اليوم الأحد نتائج الدورة الأولى من امتحانات البكالوريا في تونس التي اجتازها أكثر من 140 ألف مترشح. وأفادت وزارة التربية بأن رامز مساك حصل على المعدل الوطني الكامل 20 في شعبة الرياضيات، بينما حصدت 6 تلميذات المراتب الأولى على المستوى الوطني، بينهن فردوس العيادي التي حلّت أولى في شعبة العلوم التجريبية بمعدل 19.72، وأماني بسيّس التي نالت أعلى معدل في شعبة الآداب (17.37)، ومية بلحاج رحومة صاحبة أعلى معدل في شعبة الاقتصاد والتصرف (18.87).

وضمت قائمة المتفوقين على المستوى الوطني أيضاً التلميذة ندى المسلماني التي حصلت على أعلى معدل في شعبة علوم الإعلامية (19.11)، وسيرين حوالة أعلى معدل في شعبة العلوم التقنية (19.22)، وسلمى العجور أعلى معدل وطني في شعبة الرياضة (18.47). واجتاز الدورة الأولى من امتحان البكالوريا أكثر من 140 ألف مترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا في تونس بدورتها الرئيسية التي دارت اختباراتها من  12 إلى 17 يونيو/ حزيران الجاري.

وأجريت اختبارات امتحان البكالوريا من 12 إلى 17 يونيو/ حزيران الجاري، وشهدت زيادة 2305 تلاميذ في عدد المترشحين مقارنة بالعام الماضي.

وانضم أكبر عدد من المترشحين لامتحانات البكالوريا إلى المعاهد الحكومية بنسبة 82% من مجموع التلاميذ، ثم مترشحي المعاهد الخاصة (13%)، بينما لم يتجاوز عدد المترشحين الفرديين 5%. وتنفق وزارة التربية سنوياً نحو 26 مليون دينار (8.5 ملايين دولار) لإجراء امتحانات البكالوريا الوطنية.

وأشاعت نتائج امتحان البكالوريا حالة عامة من الفرح في تونس بعد عام دراسي تحمّلت فيه الأسر نفقات كبيرة لتأمين النجاح لأبنائها. وغطت فرحة النجاح، كما يحصل غالباً، على حالة التوتر العامة التي تسود تونس باعتبار أن الامتحان الوطني يعّد حدثاً مهماً بالنسبة إلى العائلات والطلاب الذين سيعبرون من مرحلة الثانوية إلى التعليم الجامعي.

وسبق أن أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصيص منح جامعية للمتفوقين في امتحان البكالوريا للدراسة في فرنسا وألمانيا، وتخصيص مقاعد في المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس في بعض الاختصاصات. وأعلنت وزارة التعليم العالي أنّه سيجري انتقاء المتفوقين عبر امتحان "دورة المتفوقين" الذي سيعتمد على نتائج امتحان البكالوريا وفقاً لترتيب تفضيلي للمترشحين. وتنطلق في الأول من يوليو/ تموز اختبارات دورة المتفوقين التي تستمر حتى 4 يوليو، على أن تعلن نتائجها في 14 يوليو.

المساهمون