بغداد تؤكد متابعتها لملف المفقودين العراقيين في أوكرانيا

28 ابريل 2022
مبنى سكني في كييف بعد استهدافه بقصف روسي (بيير كروم/Getty)
+ الخط -

قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، إنها تتواصل مع نظيرتها الأوكرانية، بشأن المفقودين من الجالية العراقية وإمكانية الحصول على معلومات بشأنهم، مؤكدة أنها مستمرة في متابعة الملف.

وكان القنصل العراقي في كييف، ضياء حمد، قد كشف، في وقت سابق، عن فقدان عراقيين في أوكرانيا، مؤكداً أنّ البعثة الدبلوماسية العراقية هناك تبذل جهوداً حثيثة للعثور عليهم، إلا أنه لم يكشف عن عددهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، إنّ "سفارة جمهورية العراق في كييف تعد مذكرات إلى وزارة الخارجية الأوكرانية، للاستعلام عن آخر المعلومات المتحصلة بشأن المفقودين من الجالية العراقية". مبيّناً، في تصريح نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، اليوم الخميس، أنّ "السفارة ما زالت مستمرة في التواصل مع الجهات الأوكرانيَّة المختصة، لإبداء المساعدة وتقديم التسهيلات اللازمة لبعض أبناء الجالية ممن طلبوا ذلك من السفارة".

وأكد أنّ "الخطوط الساخنة الخاصة بالسفارة لا تزال تعمل وتتلقّى اتصالات وتجيب على الاستفسارات وبشكل يومي"، مضيفاً أنّ "أماكن تواجد الجالية العراقية في أوكرانيا تتركز في مدن كييف، لفيف، فينيتسا، خميلنيتسكي، كرباتيا، أوشغرود، ترنوبل، والقليل منهم في بولتافا". وأشار إلى أنّ "السفارة فاتحت الجامعات الأوكرانية وطلبت التريث بشأن المطالبات بالأجور الدراسية بسبب الظروف القاهرة".

ولا توجد، حتى الآن، إحصائية رسمية بعدد العراقيين المفقودين في أوكرانيا، إلا أنّ مسؤولاً في الخارجية العراقية أكد أنّ العدد ليس كبيراً. وأضاف المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، لـ"العربي الجديد"، أنّ "الوزارة والقنصلية العراقية في كييف تلقتا بلاغات عدة بشأن المفقودين، وممن انقطعت أخبارهم خلال الفترة الأخيرة"، وأشار إلى أنه "مازالت هناك الكثير من العائلات العراقية محاصرة داخل مدن أوكرانيا، والوزارة تعمل بالتنسيق مع القنصلية على إنقاذها". 

ويُقدَّر عدد أفراد الجالية العراقية في أوكرانيا، قبل بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط الماضي، بأكثر من 5600 شخص، من بينهم مئات الطلاب في الجامعات الأوكرانية، إذ شهدت السنوات الأخيرة إقبالاً عراقياً على الدراسة في هذه البلاد، أغلبها في تخصصات الطبّ والهندسة. وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، خروج الكثير منهم باتجاه بولندا منذ بداية الأزمة، مؤكدة استمرار جهودها في متابعة ملف العراقيين العالقين، وتسهيل عودتهم إلى البلاد.

المساهمون