انطلاق امتحانات شهادة التعليم الأساسي في مناطق النظام السوري

08 يونيو 2023
في إحدى مدارس سورية (بلال حسن/ Getty)
+ الخط -

انطلقت صباح اليوم الخميس امتحانات شهادة التعليم الأساسي في مناطق النظام السوري. وقالت وكالة "سانا" الناطقة باسم النظام إن 321494 تلميذاً وتلميذة تقدموا للامتحانات العامة للعام الدراسي 2022 ــ 2023، وستجري الامتحانات في 2718 مركزاً موزعين على مختلف المحافظات، وستستمر الامتحانات حتى الخامس والعشرين من يونيو/ حزيران الجاري.

وتأتي هذه الامتحانات وسط ظروف اقتصادية وخدماتية صعبة تعيشها البلاد، الأمر الذي انعكس على دراسة الطلاب وتحضيرهم للامتحان.

ويقول طالب الصف التاسع مصطفى الخالد، لـ"العربي الجديد": "لم تكن الظروف مناسبة للتحضير. كنت أطمح إلى تحقيق نتيجة ممتاز هذا العام لكن الظروف التي نعيشها في البيت لم تسمح لي بالتحضير جيداً". يتابع: "قدمت اليوم مادة الاجتماعيات وهي من المواد التي خططت للحصول على العلامة الكاملة فيها، إلا أنني سأخسر نحو خمس علامات بسبب ضعف تركيزي خلال اليومين الماضيين، إذ منعني انقطاع التيار الكهربائي من الدراسة ليلاً بسبب ضعف ضوء الليد، والذي تسبب بألم في رأسي".

من جهة أخرى، أدى ارتفاع درجات الحرارة في ظل غياب التيار الكهربائي إلى ضعف تركيز الكثير من الطلاب، ودفعهم للبحث عن أي مكان قد يحصلون فيه على بعض الاستقلالية والطقس المناسب للدراسة.

بدورها، تقول أم أحمد العمر، وهي والدة لطالبة تتقدم لشهادة التعليم الأساسي، لـ"العربي الجديد": "سابقاً، كنا نؤمّن بعض الخصوصية لطلاب الشهادات، منها تخصيص غرفة مجهزة بأدوات التدفئة والتبريد المناسبة بحسب قدرة كل عائلة، في سبيل تحقيق أفضل نتائج يطمح إليها الطالب. إلا أنني فشلت بتأمين أي أجواء مناسبة لابنتي ولا أظن أنها ستحقق النتائج التي نطمح إليها".

تضيف أم أحمد: "عجزنا عن تخصيص غرفة لها أو مدفأة خلال فصل الشتاء. كانت تضطر للجلوس مع بقية أفراد العائلة، ما يمنعها من التركيز والتحضير الجيد. اليوم، تحاول التعويض لكن فاتها الكثير ولا أظن أنها ستتدارك التقصير". وتقول: "لا يمكن لأي طالب أن يتدارك ضعفه من خلال الدروس الخصوصية، فالأسعار باتت مرتفعة، وغالبية الناس عاجزة عن دفعها، الأمر الذي انعكس على مستوى الكثير من الطلاب".

وكانت امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية لدورة عام 2022 ــ 2023 الأولى قد بدأت يوم أمس الأربعاء، وتوجه 256924 طالباً وطالبة لتقديم امتحاناتهم في 2332 مركزاً في جميع المحافظات.

المساهمون