اليونان تواصل مكافحة الحرائق وسط توقع موجة حرّ أعلى غداً

24 يوليو 2023
عمليات مجهدة لمكافحة الحرائق في رودس (داميانيديس إيليفتيريوس/ الأناضول)
+ الخط -

تواصلت، اليوم الاثنين، مكافحة حرائق الغابات في اليونان، لا سيما في جزيرة رودس، في حين انخفضت درجات الحرارة بشكل طفيف وصولاً إلى 37 درجة مئوية، لكن يرتقب أن ترتفع غداً الثلاثاء إلى 44 درجة مئوية، بحسب ما أفادت إدارة الأرصاد الجوية الوطنية.

ولا تزال العديد من مناطق البلاد في حالة إنذار أحمر، أي في خطر شديد من حرائق الغابات، بحسب السلطات، لكن النيران لم تهدد أي مدينة.

وكان أكثر من 266 رجل إطفاء عملوا على إخماد النيران في جنوب وغرب جزيرة رودس التي تقع في بحر إيجه، حيث أجلي حوالى 30 ألف سائح في أكبر عملية من نوعها في تاريخ اليونان.

وانتظر مئات من السياح، بينهم بريطانيون وألمان وفرنسيون، في مطار رودس الدولي، ليل أمس الأحد، رحلات طيران للعودة، بينما علّقت شركات عدة رحلات إلى الجزيرة.

الصورة
الحرائق قريبة من شواطئ رودوس (داميانيديس إيليفتيريوس/ الأناضول)
ال​حرائق قريبة من شواطئ رودس (داميانيديس إيليفتيريوس/ الأناضول)

واندلعت 4 حرائق أخرى نهاية الأسبوع الماضي في إحدى جزر كورفو في البحر الإيوني (شمال غرب) التي يرتادها أيضاً عدد كبير من السياح. وذكرت إدارة الإطفاء أن 62 من رجالها تدعمهم مروحيتان نفذوا عمليات أمس الاثنين، وذلك غداة إجلاء أكثر من 2500 شخص كإجراء احتياطي ليلاً.

أيضاً، اندلعت حرائق في أيجيو شمالي بيلوبونيز، وفي كاريستوس جنوبي جزيرة إيفيا، وفي بويوتيا شمال العاصمة أثينا.

الصورة
أضرار في الممتلكات (داميانيديس إيليفتيريوس/ الأناضول)
أضرار في الممتلكات (داميانيديس إيليفتيريوس/ الأناضول)

وتشهد اليونان كل صيف حرائق غابات توقع ضحايا غالباً، وتلتهم عشرات آلاف الهكتارات من الغابات والمساحات الخضراء. وهذا العام، شهدت البلاد أطول موجة حرّ مقارنة بالسنوات الماضية، ووصلت الحرارة إلى 45 درجة مئوية في وسط البلاد نهاية الأسبوع الماضي.

ومنذ بداية الصيف الحالي، طاول ارتفاع درجات الحرارة عشرات ملايين الأشخاص حول العالم. وتوقع خبراء أن يكون يوليو/ تموز الجاري أكثر الأشهر سخونة على وجه الأرض، بسبب الاحترار المناخي.

(فرانس برس)

المساهمون