الناصرة: إطلاق حملة لتمثيل النساء في الحكم المحلي

18 يوليو 2023
مشاركات في ندوة "ائتلاف القوة" (العربي الجديدة)
+ الخط -

أطلق ائتلاف "صوتك قوة"، اليوم الثلاثاء، الحملة الإعلامية لتمثيل النساء وقضاياهن في الحكم المحلي بمدينة الناصرة الفلسطينية.

وافتتح برنامج الحملة بمحاضرة بعنوان "الحاضر والمغيَب: قضايا النساء وتمثيلهن في الإعلام"، تضمنت جلسة حوار عن تجربة منتخبات في دورة عام 2018، علماً أن الانتخابات المحلية التالية ستنظم في 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وعرضت الندوة لانتخاب 4 نساء في المجالس المحلية عام 2003، و6 عام 2008، و22 عام 2013، و27 عام 2018، التي شهدت أيضاً ترؤس 7 نساء قوائم انتخابية.

وتحدثت مديرة جمعية "نساء ضد العنف" نائلة عواد عن أن "الحملة تهدف إلى توجيه رسالة تفيد بأن النساء شريكات في طرح القضايا، وتوجيه خطاب يساهم في تعزيز دورهن وزيادة تأثيرهن من أجل تأكيد أهمية عدم تغييبهن عن مجالس السلطات المحلية والعمل البلدي، وكل المواقع القيادية، وضرورة مواكبتهن بفاعلية الانتخابات التالية للبلدية والمجالس المحلية في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بهدف مطالبة رؤساء القوائم ومسؤولي الأحزاب الناشطة التي ستخوض المنافسات بضمان وجود النساء في السلطات المحلية، تمهيداً لتعزيز تأثيرهن في الوضع العام".

وأضافت عواد: "لا يُعقل أن تخطط السلطات المحلية لمناهضة العنف من دون تناول استهداف نساء في بلداتنا العربية، وكذلك تخطيط شوارع من دون احتساب احتياجاتهن، وتلك الخاصة بأصحاب الإعاقة. ونرى أنه من المهم أن تتواجد النساء في أماكن صنع القرار لتعزيز الأصوات المرفوعة للمطالبة بتأمين احتياجات أبناء وبنات المجتمع".

وعن التجربة وتحديات العمل البلدي في مدينة اللد، قالت عضو مجلسها البلدي السابق فداء شحادة: "انضممت إلى عضوية بلدية اللد بين عامي 2018 و2022 حين استقلت بسبب تحديات "هبة الكرامة"، واحتجاجاً على اعتقال 400 شاب خلال خمسة أيام من التظاهرات، وأيضاً على سقوط الشهيد موسى حسونة، وهو أب لثلاثة أولاد كانوا في بداية مرحلة التعليم. وأدركت حينها صعوبة إجراء حوار على الهوية الوطنية داخل البلدية والمجلس البلدي في وقت اعتقل من أبناء المدينة 400، وهؤلاء لديهم 400 أسرة وبيت يفترض أن يحصلوا على خدمات من البلدية". 

أضافت شحادة: "اخترت بعد هبة الكرامة أن أكون مع النساء وذوي المعتقلين، وكان وجودي بلا معنى في مجلس بلدي لا يستطيع مساعدة الناس، في وقت كان يتطلب تجنيد أموال للعمل مع الناس في المحاكم".

وتحدثت منتخبات أخريات عن تجربتهن في الحكم المحلي، وقرار مشاركتهن في انتخابات المجالس المحلية، وإنجازاتهن وعملهن السياسي.

وشاركت في الحوار أيضاً القائمة بأعمال رئيس بلدية المغار، نهى بدر، وعضو بلدية شفا عمرو، نجمة عباس، وعضو المجلس البلدي في عرابة عائشة نجار.

المساهمون