المغرب يعلن تسجيل إصابة بمرض جدري القرود

13 سبتمبر 2024
أطباء في أحد مستشفيات الرباط 12 إبريل 2020 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلنت السلطات الصحية في المغرب عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القرود، حيث يتلقى المصاب الرعاية الصحية اللازمة في مراكش وحالته مستقرة.
- تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمراقبة الطبية الدقيقة للمصاب، مع اتخاذ التدابير الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.
- الباحث الطيب حمضي أكد فعالية نظام اليقظة والمراقبة في المغرب، مشددًا على ضرورة التزام المواطنين بالنظافة والابتعاد عن المرضى للحفاظ على السلامة.

أعلنت السلطات الصحية في المغرب، الخميس، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود (إم-بوكس) في المغرب. وكشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، مساء الخميس، أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

وأفادت الوزارة أن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

ولفتت إلى أنه مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقاً لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية. ولم تظهر على المخالطين أية أعراض حتى الآن.

من جهته، قال الباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، إن" الإعلان عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القرود دليل على أن نظام اليقظة والمراقبة والتتبع في المغرب فعال ويؤتي أكله"، مضيفا في تصريح لـ "العربي الجديد":" اليوم ليس هناك ما يدعو للقلق، ولكن يتعين الالتزام باليقظة لدى المواطنين من خلال النظافة والابتعاد عن المرضى. اليوم لا شيء تغير غير منسوب اليقظة الذي يتعين أن يكون مرتفعا".

المساهمون