الفيضانات تهدّد مساحات شاسعة مع ارتفاع منسوب مياه الأنهار في الصين

15 اغسطس 2023
منسوب المياه في 90 نهرا على الأقل يصل لمستوى يفوق مستويات الخطر (أسوشييتد برس)
+ الخط -

باتت مناطق شاسعة في شمال شرق الصين مهددة بالفيضانات مع وصول منسوب المياه في 90 نهرا على الأقل إلى مستوى يفوق مستويات الخطر، وفاض 24 نهرا بالفعل، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية، اليوم الثلاثاء، كما نقلت السلطات من جانبها عشرات الآلاف بالفعل إلى أماكن آمنة.

وتقف فرق الإنقاذ على أهبة الاستعداد للدفاع عن منازل وأراض زراعية في حوض سونغلياو شمال بكين، والذي يغطي أكثر من 1.2 مليون كيلومتر مربع من الأرض. حيث تضم المنطقة أجزاء من أربع مقاطعات وعدة مدن رئيسية يبلغ مجموع سكانها نحو 100 مليون نسمة.

وذكرت تقارير أن خزانات جفت جزئيا، واستعدت السلطات في مناطق الفيضانات للتعامل مع ارتفاع منسوب المياه، الذي وصل بالفعل إلى مستويات مرتفعة تاريخيا في عشرة أنهار.

وتشهد معظم مناطق الصين صيفا رطبا، حيث لقي 142 شخصا حتفهم في فيضانات خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، بينما قضى عشرات هذا الشهر.

وتسبب انهيار طيني وفيضان مفاجئ، مساء الجمعة، في إتلاف طريق سريع، وانقطاع التيار الكهربائي عن 900 أسرة.

وتعاني مناطق صينية من أمطار غزيرة وفيضانات كل صيف، لكن هناك مناطق أخرى تضررت أيضا هذا العام، ومن بينها العاصمة بكين. كنتيجة جزئية لإعصارين هائلين ضربا اليابان وشبه الجزيرة الكورية.

وتجنبت بكين المزيد من الأضرار الجسيمة من خلال تحويل المياه إلى مقاطعة خبي المجاورة، ما أثار حفيظة السكان هناك، الذين تضررت محاصيلهم ومنازلهم بشدة.

ووقع أعنف فيضان تشهده الصين في التاريخ الحديث عام 1998، عندما قتل 4150 شخصا، معظمهم على طول نهر يانغتسي. وفي عام 2021، لقي أكثر من 300 شخص حتفهم في فيضانات بمقاطعة خنان وسط البلاد.

(أسوشييتد برس)