العراق: إجلاء أكثر من 3500 من مواطنيه العالقين على حدود بيلاروسيا

12 ديسمبر 2021
تمكنّت وزارة الخارجية العراقية من تحقيق 9 رحلات إجلاء من مينسك(أحمد الرباعي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، إجلاء أكثر من 3500 من العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية، من الراغبين بالعودة الطوعية للبلاد، وسط تأكيدات بالاهتمام الحكومي بالملف.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، سيّرت بغداد رحلات جوية إلى مينسك، أعادت فيها أكثر من ألفي مهاجر عالق على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، واتّهم مسؤولون عراقيون السلطات البيلاروسية باستغلال المهاجرين العراقيين سياسياً مع جيرانها الأوروبيين.

وأعلنت الخطوط الجوية العراقية يوم الجمعة، عن رحلة لإجلاء 417 عراقياً من الحدود البيلاروسية.

ووفقاً لبيان للمتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، أمس السبت، فإنّ "الوزارة تمكّنت من تحقيق 9 رحلات إجلاء من مينسك بواقع 3556 مسافراً، بالتنسيق مع الخطوط الجوية العراقية"، مؤكداً: "منح 383 جواز مرور لمن فقدوا جوازات سفرهم، في بيلاروسيا وليتوانيا ولاتفيا وبولندا حتى الآن".

وأضاف أنّ "جهود الوزارة وسفارة العراق في موسكو ووارسو مستمرّة لدعم مسار العودة طوعاً للراغبين من المهاجرين العراقيين، ومنح جوازات المرور لهم"، مشيراً إلى أنّ "الوفود القنصليّة لاتزال تتواجد في العاصمة البيلاروسيّة مينسك، وفي بولندا وليتوانيا ولاتفيا".

وكان مسؤول عراقي قد كشف لـ"العربي الجديد"، الأسبوع الماضي، أنّ نحو 90 عراقياً عالقاً على الحدود البيلاروسية، قدموا طلبات للعودة الطوعية، وأنّ العراق سيرسل طائرة لإعادتهم قريباً مع استمرار تسجيل الطلبات الجديدة، وتحدّث عن أنّ هناك طلبات لعائلات كاملة قرّرت العودة، وأغلبها من إقليم كردستان العراق.

من جهته، قال مسؤول في وزارة الهجرة العراقية، إنّ العمل على إعادة العراقيين العالقين يتمّ بالتنسيق بين وزارتي الهجرة والخارجية العراقية". وأضاف لـ"العربي الجديد"، أنّ "الملف يحظى باهتمام حكومي، وقد تمّ التعاون والتنسيق لتسيير الرحلات حتى إجلاء جميع العراقيين الراغبين بالعودة".

وأكّد أنّ "حكومة إقليم كردستان تتابع أيضاً هذا الملف مع وزارة الخارجية، على اعتبار أنّ أغلب العالقين هم من العراقيين الكرد".

وبدأ العراق بتسيير رحلات استثنائية منتصف الشهر الماضي لإجلاء رعاياه العالقين على حدود بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي من الراغبين بالعودة.

وبحسب تقارير وتصريحات لمسؤولين عراقيين، فإنّ آلافاً، معظمهم من إقليم كردستان العراق، غادروا البلاد متوجّهين صوب حدود بيلاروسيا بدافع الهجرة.

المساهمون