الطبيبة المصرية فجر العادلي تُضرب عن الطعام احتجاجاً على حبس والدها

31 اغسطس 2023
فجر العادلي تُضرب أمام السفارة المصرية في ألمانيا (فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت الطبيبة المصرية المقيمة في ألمانيا فجر العادلي دخولها في إضراب عن الطعام احتجاجاً على تجديد حبس والدها الكيميائي علاء الدين سعد محمد العادلي مدة خمسة عشر يوماً، قابلة للتمديد.

وكتبت العادلي، عبر حسابها على موقع "إكس"، اليوم الخميس: "إعلان بدء إضراب عن الطعام. يوم الثلاثاء تم تمديد حبس والدي لمدة 15 يوماً، بدون وجود دليل إدانة ضده، وقد سبق أن أعلنا قبل 48 ساعة عن نيتنا الدخول في إضراب عن الطعام، ونعلن عنه من أمام السفارة، نجد أنفسنا مضطرين لفعل ذلك من أجل والدي المُحتَجز بدون وجه حق".

وكانت فجر قد أعلنت عن نيتها الدخول في الإضراب من أمام السفارة المصرية بألمانيا، بسبب حبس والدها من دون وجود دليل إدانة ضده.

تجدر الإشارة إلى أن نيابة أمن الدولة قررت، أول من أمس الثلاثاء، تجديد حبس الكيميائي علاء الدين سعد محمد العادلي مدة 15 يوماً على ذمة القضية رقم 716 لسنة 2023 حصر أمن دولة، حيث يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة. وقد تمكن علاء الدين سعد خلال جلسة النظر في قضيته من التحدث مع محاميه، وذلك لأول مرة منذ بدء احتجازه. وجرى التحقيق عبر شاشة "أونلاين". وخلال الجلسة، سأل العدلي عن سبب اعتقاله، لكنه لم يتلق إجابة مقنعة من المسؤولين.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وتقيم فجر العادلي في ألمانيا، وتشارك بنشاط في فعاليات تدعو إلى التغيير والإصلاح في مصر. وقد قاطعت مؤتمراً في عام 2015 حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل في برلين، ووجهت اتهامات للرئيس المصري بـ"نقض الديمقراطية".

من جهة أخرى، كان علاء الدين سعد محمد العادلي مقيماً في ألمانيا، إلا أنه أُعتقل عندما وصل إلى مصر في 18 أغسطس/آب على متن رحلة مصر للطيران رقم MS786، قادماً من ألمانيا. واحتجز في المطار أكثر من 24 ساعة، ومن ثم قُدم أمام نيابة أمن الدولة في 20 أغسطس، متهماً في القضية المذكورة سابقاً.

المساهمون