الشاي والأمن الغذائي

21 مايو 2021
إحدى مزارع الشاي في كينيا (دياغوستيني/ Getty)
+ الخط -

أظهرت دراسة أصدرتها جمعية "كريستشن إيد" الخيرية، مؤخراً، أن من المتوقع أن يؤدي تغيّر المناخ إلى تدمير إنتاج الشاي في كينيا، أكبر دولة مصدرة لهذه النبتة في العالم، إذ تواجه ارتفاعاً متزايداً في درجات الحرارة وأمطاراً غير منتظمة وغزواً للحشرات.
وأفاد التقرير بأنّ التهديد الرباعي المتمثّل في ارتفاع درجات الحرارة وعدم انتظام المتساقطات والجفاف وغزو الحشرات، يتوقع أن يدمر 26,2 في المائة من مناطق زراعة الشاي المثالية في البلاد بحلول العام 2050. ويساهم إنتاج الشاي وتجهيزه في القضاء على الفقر بكل أشكاله في كل مكان (الهدف 1 من أهداف التنمية المستدامة)، والقضاء على الجوع (الهدف 2)، وتمكين المرأة (الهدف 5)، وحماية النظم الإيكولوجية (الهدف 15).

وتحتفل الجمعية العامة للأمم المتحدة باليوم الدولي للشاي في 21 مايو/ أيار من كل عام، الذي يصادف اليوم. وتشير الأمم المتحدة إلى ضرورة إذكاء الوعي العام بأهمية الشاي في ما يتصل بالتنمية الريفية وسبل العيش المستدامة، ما يعني بالضرورة تحسين قيمته بما يسهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
ويشكل إنتاج الشاي وتجهيزه وسيلة عيش رئيسة لملايين الأسر في البلدان النامية، ومصدر رزق أساسيا للملايين من الأسر الفقيرة التي تعيش في البلدان الأقل نمواً. وللشاي دور هام في التنمية الريفية والحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية، بوصفه أحد أبرز المحاصيل ذات العائد النقدي.

المساهمون