السيسي يوجه 32 مليون دولار من صندوق "تحيا مصر" للحالات الصحية الحرجة

27 مارس 2023
صندوق "تحيا مصر" يخضع لإشراف السيسي مباشرة (الأناضول)
+ الخط -

وجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، بتخصيص مبلغ مليار جنيه (نحو 32 مليون دولار) من أموال صندوق "تحيا مصر" الخاضع لإشرافه، لصالح دعم مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للحالات الطبية الحرجة من المرضى غير القادرين.

وتهدف المبادرة الرئاسية إلى الانتهاء من قوائم الجراحات للحالات الحرجة في 9 تخصصات، هي القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وتغيير المفاصل، وزراعة الكلى والكبد والقوقعة للأطفال والقرنية، بالإضافة إلى جراحات المياه البيضاء، والأورام والمخ والأعصاب.

وكان السيسي قد أعفى صندوق "تحيا مصر" من جميع أنواع الضرائب والرسوم، سواء المفروضة في الوقت الحالي أو التي قد تفرض مستقبلاً، وعدم خضوعه لأي نوع من أنواع الرقابة على أوجه إنفاقه.

و"تحيا مصر" صندوق تبرعات أنشأه السيسي في يونيو/ حزيران 2014، ومن الصعب معرفة أوجه إنفاق أمواله، سواء على المشاريع أو رواتب العاملين فيه، أو حصيلة استثمار أمواله الحالية، نظراً لعدم وجود أي وسيلة رقابية حقيقية على أمواله، وغياب الشفافية عن طريقة إدارة موارده.

وللصندوق مجلس أمناء شرفي، يضم مجموعة من رجال الأعمال المقربين للسيسي، بخلاف رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزراء المالية والتخطيط والعدل.

المساهمون