الحكومة السورية المؤقتة: لم نتلق أي وعود بمنحنا لقاح كورونا

07 فبراير 2021
ثلاث جهات مانحة جاهزة لتمويل حملات التلقيح في الشمال السوري (محمد الرفاعي/Getty)
+ الخط -

قال مسؤول في الحكومة السورية المؤقتة المعارضة، أمس السبت، إنّ الأخيرة لم تتلق أي وعود بمنحها لقاح فيروس كورونا، وأكّد رفضها القاطع لتلقيها اللقاح عن طريق النظام السوري.

وأوضح الطبيب، رامي كلزي، مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، لـ"العربي الجديد" أنّ وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، تجتمع دائماً مع فريق اللقاح السوري ومنظمة الصحة العالمية والمانحين المهتمين بموجب منصة "كوفاكس".

وأضاف أنّه هناك ثلاث جهات مانحة حالياً، جاهزة لتمويل حملات التلقيح في الشمال السوري، إضافة إلى الحكومة الألمانية التي التقت، يوم الجمعة، بممثلين من الحكومة المؤقتة، وأبدت استعدادها للمساهمة.

وأشار إلى أنّ الحكومة المؤقتة أعدّت خطة لتلقيح 20 في المائة من سكّان شمال غربي سورية، وهم حوالي 850 ألفاً إلى مليون نسمة خلال عام 2021، وأكّد أنّ الأولوية في التلقيح هي للعاملين في القطاع الصحي وأصحاب الأمراض المزمنة والمسنّين ممن هم فوق 55 سنة.

ويقطن الشمال السوري، الخارج عن سيطرة قوات النظام، والذي تنشط فيه الحكومة المؤقتة، نحو ستة ملايين نسمة، يتوزّعون على محافظات إدلب وحلب والرقة والحسكة.

وفي وقت سابق، خصّصت منصة "كوفاكس" التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أكثر من مليون و20 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" لسورية.

وشارك المبعوث البريطاني إلى سورية، جوناثان هارغريفز، على حسابه على "تويتر"، أمس الجمعة، تغريدة أشارت إلى أنّ الدعم البريطاني لكوفاكس يعني أنّ سورية ستتلقى اللقاحات قريباً.

ويوم الخميس الفائت، أعلن السفير الصيني في سورية، فنغ بياو، أنّ بلاده قرّرت تقديم اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا إلى سورية كمساعدة لحكومة النظام السوري.

والجمعة، أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري وفاة خمسة مصابين بفيروس كورونا، وتسجيل 71 إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين في مناطق سيطرة النظام إلى 14338، تعافى منهم 7974 وتوفي 943.

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، شمال غربي البلاد، ارتفاع عدد المصابين إلى 21028، تعافى منهم 16912، وتوفي 402.

وفي مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية، شمال شرقي سورية، بلغ عدد المصابين بالفيروس 8523، تعافى منهم 1218، وتوفي 296.

المساهمون