الحكم بإعدام مصري في قضية قتل اللواء نبيل فراج

03 سبتمبر 2024
محاكمة المتهمين بقتل اللواء نبيل فراج في كرداسة، في 18 يونيو 2014 (محمد الشاهد/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قضت محكمة الجنايات المصرية بالإعدام شنقاً على عصام عبد المجيد في قضية مقتل اللواء نبيل فراج، بعد ورود رأي مفتي الجمهورية.
- رفضت محكمة النقض طعن 12 معتقلاً على أحكام الإعدام والسجن المشدد، ونفذت السلطات حكم الإعدام على 3 معتقلين، وخففت حكم الإعدام على 4 آخرين إلى السجن المؤبد.
- أدانت منظمات حقوقية محلية ودولية أحكام الإعدام في مصر، معتبرةً إياها مسيسة وليست جنائية.

في أحدث تطور لقضية مقتل اللواء نبيل فراج قضت محكمة الجنايات المصرية (الدائرة الأولى إرهاب)، اليوم الثلاثاء، بالإعدام شنقاً على عصام عبد المجيد وشهرته "أبو حمزة"، وذلك عقب ورود رأي مفتي الجمهورية.

وجاء ذلك في إعادة إجراءات محاكمته بعد أن سبق الحكم عليه "غيابياً" بالإعدام وذلك على خلفية اتهامه وآخرين بقضية مقتل مساعد مدير أمن الجيزة اللواء نبيل فراج يوم 19 سبتمبر/ أيلول 2013، بمنطقة كرداسة خلال اقتحامها من قبل الأمن، عقب مذبحة فض اعتصامي ميدان رابعة العدوية والنهضة.

وقضت محكمة النقض المصرية، في وقت سابق، برفض الطعن المقدم من 12 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، على أحكام الإعدام والسجن المشدد الصادرة بحقهم، على خلفية اتهامهم في القضية. ونفّذت السلطات المختصة حكم الإعدام على 3 معتقلين حكم عليهم بالإعدام بحكم نهائي من محكمة النقض وهم، "محمد سعيد فرج ومحمد عبد السميع حميدة وصلاح فتحي حسن". كما قضت بتخفيف حكم الإعدام على 4 معتقلين آخرين، وجعله سجناً بالمؤبد لمدة 25 سنة، وتأييد حكم السجن المشدد لمدة 10 سنوات على 5 معتقلين آخرين، لتصبح جميعها أحكاماً نهائية باتة.

قضايا وناس
التحديثات الحية

كانت النيابة العامة أحالت المعتقلين إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن ادعت في قائمة الاتهامات الواردة بأمر الإحالة أنهم "ارتكبوا جرائم قتل ضابط، والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر، ومقاومة السلطات يوم 19 سبتمبر/ أيلول 2013، بمنطقة كرداسة خلال اقتحامها من قبل الأمن".

وأدانت منظمات ومؤسسات قانونية وحقوقية محلية ودولية أحكام الإعدام في مصر على معارضي النظام كونها أحكاماً مسيسة وليست جنائية.

المساهمون