الجزائر: حادث انفجار جديد بسبب تسرب الغاز وسط دعوات لتوخي الحذر

25 نوفمبر 2022
السلطات دعت المواطنين إلى صيانة تجهيزات الغاز والتدفئة (العربي الجديد)
+ الخط -

أصيب ثلاثة أشخاص وانهار جزء من بناية بسبب انفجار نجم عن تسرب للغاز شرقي الجزائر، الجمعة، في الوقت الذي تُكثّف فيه السلطات الجزائرية وهيئات الدفاع المدني حملات التوعية للوقاية من حوادث تسرب الغاز قبل حلول موجة البرد في فصل الشتاء.

وأدّى تسرب الغاز إلى انفجار في الطابق الأرضي لمبنى ببلدة عموشة بولاية سطيف، شرقي الجزائر، أدى لإصابة ثلاثة أشخاص بحروق من الدرجة الأولى، تم نقلهم على وجه السرعة إلى المستشفى، فيما تم تسجيل انهيار جدران وجزء من المبنى.

وسبق الحادث نشر المديرية العامة للدفاع المدني، الأحد الماضي، بياناً تحذيرياً للمواطنين بهدف الرفع من درجة الحيطة والحذر لتفادي وقوع ضحايا في مختلف الحوادث نتيجة الاضطرابات الجوية التي تسود عدة ولايات.

وأطلقت هيئة الدفاع المدني، خلال هذا الشهر، حملة وطنية تحسيسية للوقاية من الأخطار المتصلة بموسم الشتاء. واستعانت السلطات الجزائرية بأئمة المساجد، لحثهم على إلقاء خطب ودروس تعزز  من وعي المواطنين بشأن الوقاية من حوادث الاختناق بالغاز، والحذر من مخاطر تسرب الغاز الذي يودي سنويا بعشرات الأرواح.

واعتبر وزير الشؤون الدينية بوسف بلمهدي خلال لقاء مع الأئمة قبل أسبوع، أنه يتعين "إيلاء الأهمية اللازمة لهذا الموضوع من باب الواجب الشرعي في الحفاظ على الروح البشرية".

 ويشير أحدث تقرير لهيئة الدفاع المدني بشأن حوادث الاختناق بالغاز إلى وفاة عشرة أشخاص وإنقاذ نحو 250 آخرين بسب تسرب الغاز في المنازل، كان أخطرها الانفجار الذي حصل قبل شهر في بناية بمنطقة بوفاريك، قرب العاصمة الجزائرية، بسبب تسرب غاز المدينة، نجمت عنه إصابة سبعة أشخاص بحروق،  ثلاثة منهم في حالة جد خطيرة، وانهيار للمبنى.

ودفع هذا الحادث وزارة الطاقة والمناجم إلى دعوة المواطنين إلى إجراء عمليات صيانة دورية لأجهزة الطهي والتدفئة والتوصيلات وتفادي الاستعمال العشوائي للغاز. ونشرت الوزارة بيانا أفاد بأنه "لا تزال تسجل سلسلة من الحوادث المأساوية للانفجارات الناتجة عن الغاز على غرار تلك المسجلة في الآونة الأخيرة، والتي خلفت أضرارا بشرية ومادية. وعلى أثر هذا، فإن الوزارة توصي جميع المواطنين بتوخي الحذر والعمل على صيانة أجهزتهم وضرورة الكشف الدوري عن صلاحية الأنابيب الناقلة للغاز ولا سيما مع بداية الموسم الشتوي والتهوية اليومية للمساكن، وتفادي الاستعمال السيئ للغاز وتفادي الاختناقات بغاز أحادي الكربون".

المساهمون