الجزائر توقّع اتفاقاً لشراء مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي

29 مارس 2021
انخفاض في وتيرة التلقيح بسبب نقص الجرعات (العربي الجديد)
+ الخط -

أعلنت الجزائر عن توقيع اتفاق مع السلطات الصحية في روسيا، لتوريد مليون جرعة من لقاح سبوتنيك، في نطاق المرحلة الثالثة من عمليات التطعيم التي تقوم بها السلطات الصحية منذ نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال وزير الصحة الجزائري عبد الرحمان بن بوزيد، في تصريح صحافي على هامش الجلسات الوطنية لاقتصاد المعرفة، إنّ الجزائر أبرمت عقدا مع روسيا للحصول على مليون جرعة من لقاح سبوتنيك، مشيرا إلى أنه سيتم وصول 920 ألف جرعة من اللقاح الروسي قبل نهاية شهر إبريل/نيسان المقبل.

وأكد بن بوزيد، أن الجزائر تستعد قريبا لاستقبال عدة لقاحات أخرى، من بينها لقاح فايزر، إضافة إلى كميات أخرى من اللقاحات ستصل في غضون أسبوعين، ضمن اتفاقية كوفاكس.

وبرّر وزير الصحة خفض وتيرة عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، بنقص الجرعات والسعي إلى تفادي الانقطاع الصحي، مشيرا إلى أن عدم تلقي باقي الشحنات المطلوبة من اللقاحات أمر خارج عن إرادة الجزائر. وقال "عدم تلقّي باقي الجرعات خارج عن إرادتنا، لأننا نقوم بالشراء، والطرف البائع هو المسؤول عن ذلك"، حيث تلقّى عدد محدود من الجزائريين التلقيح، بينما تم منح الأولوية للأطقم الطبية والأسلاك الأمنية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتُسجّل الجزائر أدنى معدلات الاصابة اليومية بفيروس كورونا، إذ أعلنت اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي وباء كورونا، أمس الأحد، عن تسجيل 86 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وإحصاء ثلاث وفيات بسبب الفيروس، فيما تم شفاء 74 حالة بين المصابين خلال اليوم نفسه.

المساهمون