الأردن: إحباط تهريب أكثر من 6 ملايين حبة كبتاغون قادمة من سورية

27 اغسطس 2022
على الحدود السورية الأردنية (خليل مزرعاوي/ فرانس برس)
+ الخط -

أحبط الجيش الأردني اليوم السبت محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة تضم أكثر من 6 ملايين حبة كبتاغون قادمة من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الأردنية، بحسب مصدر عسكري مسؤول. 

ووفق الموقع الرسمي للقوات المسلحة الأردنية، فقد أحبطت المنطقة العسكرية الشمالية، فجر اليوم السبت، على إحدى واجهاتها، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الأردنية. 

وتحدث المصدر العسكري عن تطبيق قواعد الاشتباك مع المهربين، الأمر الذي أدى إلى إصابة أحدهم وفرارهم باتجاه الأراضي السورية. أضاف: "ضُبطت مركبة محملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة تحوي 578 كف حشيش و6.447 ملايين حبة كبتاغون، و1876 حبة مخدرة من نوع لاريكا، وعدداً من الأجهزة والمعدات المستخدمة لغايات التهريب"، مشيراً إلى تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

ويواجه الأردن منذ سنوات تحديات كبيرة على الحدود الشمالية تهدد أمنه واستقراره وتستنزف موارده. فالحرب المستمرة في سورية ساهمت في زيادة تهريب المخدرات والعمليات الإرهابية. ووفق بيانات أخيرة صادرة عن القوات المسلحة الأردنية، رصدت الكثير من شبكات التهريب العاملة ضمن المنطقة الجنوبية السورية، وأحبطت الكثير من عمليات التهريب منذ بداية العام بواقع 30 مليون حبة كبتاغون و20 ألف كف حشيش و78 ألف حبة ترامادول، وتمكن الجيش من قتل واعتقال عشرات المهربين. 

وكشفت بيانات وزارة الداخلية الأردنية ضبط أكثر من 3 أطنان من مادة الحشيش العام الحالي بمعدل زيادة نصف طن عن العام الماضي. وفي ما يتعلق بالهيروين، فقد تم ضبط 36 كيلوغراماً، مقارنة مع أقل من كيلوغرام في العام الماضي. أما الارتفاع الأكبر، فكان لحبوب الكبتاغون التي ضبط منها ما يقارب الـ 40 مليون حبة هذا العام، مقارنة مع 16 مليون حبة ضبطت في عام 2021.

المساهمون