ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأردنيين إلى 75

21 يونيو 2024
ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج الأردنيين، 16 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفعت وفيات الحجاج الأردنيين غير المنضمين للبعثة الرسمية إلى 75 بسبب ضربات الشمس، مع إصدار 68 تصريح دفن في مكة وجاري إصدار 7 آخرين، وتم إصدار 48 شهادة وفاة.
- تم العثور على 96 حاجًا أردنيًا من أصل 110 مفقودين، 27 منهم في المستشفيات السعودية و15 في حالة حرجة، مع جهود مستمرة للعثور على 7 مفقودين آخرين.
- أصدرت النيابة العامة مذكرات توقيف ضد المشتبه بهم في تسفير حجاج خارج البعثة الرسمية، وتجري التحقيقات لكشف ملابسات سفر الأردنيين للحج خارج الإطار الرسمي.

أعلنت مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين ممن ليسوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية، بعد تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة، إلى 75 وفاة.

وأكد مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية السفير سفيان القضاة، أنه جرى إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين في مكة المكرمة بناء على رغبة ذويهم، والعمل جار على إصدار 7 تصاريح دفن أخرى، موضحاً أن الجهات السعودية المعنية باشرت في إجراءات دفن الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله، من غسل للجثامين وتكفينها والصلاة عليها ومن ثم دفنها، كما أصدرت الجهات السعودية المعنية 48 شهادة وفاة للحجاج الأردنيين، حتى الآن.

وأضاف أنه قد جرى العثور على 96 حاجّاً أردنيّاً من بين 110 مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وفقاً لقاعدة البيانات التي أعدتها المديرية منذ بدء التبليغ عن فقدان عدد من الحجاج الأردنيين ووفاتهم؛ 27 منهم يرقدون على أسرة الشفاء في المستشفيات السعودية، ومنهم 15 شخصاً في حالة حرجة، يجري التنسيق لنقلهم لتلقي العلاج في الأردن فور أن تسمح حالتهم الصحية بذلك.


وأكد أن مديرية العمليات والشؤون القنصلية وفريق القنصلية العامة الأردنية الموجود في مكة على تواصل مستمر مع ذوي الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله، ومع ذوي المفقودين، وأن فريق القنصلية العامة الأردنية الموجود في مكة لا يزال يقدم الخدمات القنصلية للحجاج الذين جرى العثور عليهم ومتابعة أوضاعهم الصحية مع السلطات السعودية المختصة، وأن الفريق يزور الحجاج الأردنيين في المستشفيات للاطمئنان على سلامتهم ومتابعة أوضاعهم.

كما قال السفير القضاة، إن عمليات البحث لا تزال جارية عن 7 حجاج أردنيين مفقودين، بجهود مشتركة من الخلية التي شكلتها الوزارة والتي تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة والسفارة الأردنية في الرياض وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج ومع السلطات السعودية المختصة.

وبعد مأساة حجاج الأردن التي شهدت وفاة وفقدان العشرات منهم، قال وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند مبيضين، اليوم الجمعة، إنّ النيابة العامة أصدرت مذكرات توقيف بحق مشتبه بهم في تسفير أردنيين لأداء الحج خارج إطار البعثة الرسمية، وجرى توقيف البعض منهم، في حين لا تزال التحقيقات الموسعة جارية، مضيفاً أنّ رئيس الوزراء بشر الخصاونة وجّه، الاثنين الماضي، وزير الداخلية مازن الفراية والجهات الأمنية بإجراء تحرّيات حول الظروف والملابسات التي أحاطت بسفر مواطنين أردنيين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج خارج إطار بعثة الحج الأردنية ومسارات الحج الرسمية المعتمدة الأخرى.

المساهمون