إسبانيا تسيطر على الحريق الضخم في جزيرة تينيريفي

25 اغسطس 2023
تمت السيطرة على الحريق (إدواردو سانز/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات الإسبانية في وقت متأخر أمس الخميس أن رجال الإطفاء نجحوا في السيطرة على حريق غابات ضخم مشتعل منذ عشرة أيام في تينيريفي، وأتى على آلاف الفدادين من الغابات في أكبر جزيرة بجزر الكناري.

وكتبت خدمات الطوارئ بالجزيرة على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) أنه من المحتمل عودة اشتعال بؤر ملتهبة في محيط الحريق الذي امتد على مسافة 90 كيلومتراً تقريباً "خصوصاً في منتصف اليوم". أضافت أن فرق الإطفاء تعمل على احتواء تلك البؤر.

ودمّر الحريق الذي اندلع في 15 أغسطس/ آب نحو 37 ألف فدان من الغابات داخل المتنزه الوطني المحيط ببركان جبل تيدي، وهو أعلى القمم في إسبانيا. واضطر نحو 13 ألف شخص إلى إخلاء منازلهم، لكن سُمح لمعظمهم بالعودة. ووصفت السلطات في جزر الكناري الحريق بأنه الأسوأ على الإطلاق الذي يشهده الأرخبيل. 

وقال رئيس حكومة جزر الكناري فرناندو كلافيخو: "يمكننا الآن القول إنّ الحريق استقرّ، وهذه أخبار ممتازة". وخلال الأيام التسعة الماضية، التهمت النيران منطقة يبلغ قطرها 90 كيلومتراً أي ما مساحته 15 ألف هكتار. وأوضح رئيس الحكومة المحليّة أنّه لإعلان استقرار الحريق تعيّن على فرق الإطفاء أن تنتظر بلوغ النيران مرحلة "السيطرة والإخماد". وإذا انقضت 48 ساعة ولم يتّسع قطر الحريق عندها يمكن القول إنّ الحريق "استقرّ".

وهذا أكبر حريق غابات تشهده إسبانيا منذ بداية العام، ومع أنه لم يسفر عن سقوط ضحايا إلا أنّه أجبر الآلاف على الفرار من منازلهم.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون