أول دفعة من لقاح كورونا إلى قطر تصل الإثنين

19 ديسمبر 2020
سيطرت قطر على تفشي فيروس كورونا (محمد دبوس/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت قطر، السبت، وصول أول شحنة من لقاح فيروس كورونا إلى الدوحة، بعد غد الإثنين، وكشف مسؤول صحي أن الدفعة الأولى ستكون من لقاح فايزر/بيونتك، وستتاح للعاملين في الخطوط الأولى أولاً.

وقال رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية، الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، عبر "تويتر"، إنه وجه القطاع الصحي بتوفير اللقاح للجميع وفق المعايير الصحية، وإنها خطوة مهمة على طريق احتواء الوباء وعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجياً.
وكشف مستشار وزيرة الصحة لشؤون الطوارئ، عبدالوهاب المصلح، في وقت سابق، أن قطر ضمنت شراء لقاحات للجميع على أرضها، لافتا إلى أن اللقاح الأول الذي سيصل هو لقاح "فايزر"، وأن أول دفعة ستُعطى لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والموجودين في الخطوط الأولى الذين يتعاملون مع مرضى كورونا.

وأوضح المصلح أنه خلال يناير/ كانون الثاني، وفبراير/ شباط ومارس/ آذار المقبلين، سيتم إعطاء اللقاح بالتدريج للجميع، وبالمجان، مشيرا إلى أن طريقة استخدام اللقاح هي جرعتان بينهما ثلاثة أسابيع.
وأعلنت وزارة الصحة في قطر، السبت، تسجيل 142 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 32 من المسافرين العائدين من الخارج، ليصل إجمالي الإصابات المسجلة إلى 141858 إصابة، في مقابل تعافي 137 شخصاً من الفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 139521 متعافيا، كما تم تسجيل وفاة شخص يبلغ من العمر 60 سنة، ليبلغ إجمالي الوفيات 243 وفاة.

ونجحت جهود قطر في التصدي لفيروس كورونا، وتسطيح المنحنى والحد من تفشي الفيروس مع انخفاض عدد الإصابات اليومية، وتراجع عدد حالات دخول المستشفى أسبوعياً، وساهم الفحص الاستباقي المكثف للمشتبه في إصابتهم بتحديد عدد كبير من الإصابات مبكرا، وأجريت فحوص طبية لقرابة 120 ألف شخص حتى اليوم، وتعتبر قطر من أقل دول العالم في معدل وفيات فيروس كورونا.

المساهمون