أمطار موسمية غزيرة تضرب باكستان بعد عام من الفيضانات المدمرة

05 يوليو 2023
سيول في لاهور الباكستانية بعد هطول الأمطار الموسمية الغزيرة (أسوشييتد برس)
+ الخط -

ضربت الأمطار الموسمية الغزيرة باكستان، اليوم الأربعاء، وتسبّبت في وقوع وفيات وإغراق طرقات وتعطيل الحياة في مناطق كان السكان يكافحون فيها للتعافي من فيضانات الصيف الماضي، التي أثّرت على 33 مليون شخص، وأودت بحياة 1739 من بينهم، بحسب ما أفاد مسؤولون.

وأوضح المسؤولون أنّ ستة أشخاص لقوا حتفهم في حوادث متعلقة بالأحوال الجوية في لاهور، عاصمة إقليم البنجاب الشرقي. وقد قضى 24 شخصاً على الأقلّ في حوادث مشابهة منذ بدء هطول الأمطار في الأسبوع الماضي.

وبدأ موسم الرياح الموسمية رسمياً هذا الأسبوع، ويستمرّ حتى سبتمبر/ أيلول المقبل في الدولة الواقعة في جنوب آسيا. ومن المتوقّع أن تستمرّ الموجة الأولى من الطقس الممطر حتى يوم السبت المقبل.

وشهدت لاهور، العاصمة الثقافية لباكستان، هطولاً قياسياً للأمطار بلغ منسوبها 272 مليمتراً، في تسع ساعات اليوم الأربعاء، الأمر الذي أدّى إلى إغراق الشوارع وقناة المدينة.

وقال محسن نقفي، الذي يُعَدّ أكبر مسؤول حكومي في إقليم البنجاب، إنّ الجهود جارية لتطهير المياه.

في السياق ذاته، أشار مسؤولون إلى أنّ المرّة الأخيرة التي خبرت فيها لاهور مثل هذا الطوفان كانت قبل 30 عاماً. بدورها، شهدت العاصمة الباكستانية إسلام أباد أمطاراً غزيرة هذا الأسبوع.

وقد طلبت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث من السلطات المحلية الاستعداد لحالات الطوارئ، من قبيل الفيضانات والانهيارات الأرضية.

تجدر الإشارة إلى أنّ الفيضانات المدمّرة تسبّبت، الصيف الماضي، في خسائر بلغت قيمتها 30 مليار دولار أميركي في باكستان التي تعاني من ضائقة مالية.

(أسوشييتد برس)

المساهمون