لافروف: الهدنة الروسية الأميركية تمهّد للحلّ السوري

13 سبتمبر 2016
لافروف: الهدنة تمهد لحل الأزمة (يوري كادوبنوف/ فرانس برس)
+ الخط -
شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة استئناف مفاوضات السلام حول سورية، مشيراً إلى إبلاغه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا أنّ تأخير المفاوضات "لم يعد ممكناً".

وقال لافروف، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن في موسكو، "أبلغت دي ميستورا أنّ تأخير مفاوضات السلام حول سورية لم يعد ممكناً"، مشيراً إلى أنّ اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه روسيا مع الولايات المتحدة "يمهّد لحل الأزمة السورية".

وأشار لافروف إلى إمكانية نشر تفاصيل اتفاق الهدنة حول سورية، بعد انتقادات حول كتمان تفاصيله. وأعرب لافروف عن ثقته بكلام وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي أكد له عدم تغطية الولايات المتحدة لـ"جبهة فتح الشام" (النصرة)، قائلاً في الوقت عينه "إنّ ما يجري على الأرض يثبت عكس ذلك حيث لايقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعمليات عسكرية في مناطق سيطرة الجبهة في سورية".

ورداً على سؤال حول التقارير السورية الرسمية عن إسقاط طائرتين إسرائيليتين في الجولان المحتل، اليوم الثلاثاء، اعتبر لافروف أنّ الأوضاع في مرتفعات الجولان هي انعكاس لأخطار من وصفهم بـ"الإرهابيين"، داعياً إلى ضبط النفس وعدم السماح للاستفزازات.

بدوره، رحب اسيلبورن باتفاق الهدنة حول سورية، وتحسين العلاقات بين روسيا وتركيا "من أجل تخفيف التوتر الإقليمي".

كما رحب وزير خارجية لوكسمبورغ بـ "جهود موسكو لاحتضان لقاء مباشر بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاستئناف عملية السلام"، آملاً استئناف المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية قبيل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما".