النظام السوري يقصف ريف حمص الشمالي

ريان محمد

avata
ريان محمد
04 يوليو 2016
09991166-7CBE-4DDE-99A2-C51C2B69C0BC
+ الخط -
استأنف طيران النظام السوري، قصف مناطق بريف حمص الشمالي، ما تسبب بسقوط عدد من الجرحى، إضافة إلى أضرار مادية، في وقت تعيد مصادر معارضة سبب القصف المتواصل منذ 3 أيام إلى رفض بعض الأطراف عقد هدنة مع النظام، وطرد تنظيم "جبهة النصرة" من المنطقة.

وقال الناشط الإعلامي في ريف حمص الشمالي، يعرب الدالي، لـ"العربي الجديد"، إن "الطيران الحربي شن 4 غارات على مدينة الرستن، ما تسبب بسقوط ثلاثة جرحى، كما شن غارات على بلدة الفرحانية، في حين استخدم الطيران الحربي الروسي القنابل العنقودية المحرمة دوليا في غاراته على بلدة أم شرشوح".

ولفت إلى أن "حركة تحرير حمص، ردت بقصف كتيبة الهندسة بقذائف الهاونِ".

وأضاف أن "حصيلة القتلى الناتجة عن القصف المتواصل من يوم السبت الماضي وصلت اليوم إلى 10 قتلى وعدد من الجرحى، إضافة إلى دمار في المناطق السكنية".

وأفادت مصادر معارضة من ريف حمص الشمالي، لـ"العربي الجديد"، بأن "النظام يحاول الضغط على ريف حمص الشمالي، للقبول بالهدنة التي سبق أن عرضها عبر قنوات اتصال على فصائل مسيطرة على المنطقة"، موضحاً أن "النظام عرض هدنة يفتح عبرها ممرات إنسانية، يدخل عبرها مساعدات إنسانية، في حين تقوم هذه الفصائل بطرد النصرة من مناطقها، الأمر الذي لم يتم التوافق عليه بين الفصائل".

وأضافت المصادر أن "الأطراف المتصارعة تدعو إلى الخروج في مظاهرات، إحداها أطلقت يوم الجمعة الفائت شعارات مناهضة للنظام وتمجد انتصارات المعارضة في ريف اللاذقية، في حين يتم التحضير لخروج مظاهرات أخرى مناهضة لجبهة النصرة والمطالبة بخروجها من المدن".

وأعربت المصادر عن "وجود مخاوف من وصول الصراع إلى حد الصدام المسلح، ما قد يتسبب بوقوع مجازر بين الفصائل المسلحة بريف حمص، وقد بدأت ملامح ذلك تتضح يوما بعد آخر، وكان آخرها الصراع على تشكيل المجالس المحلية".

ذات صلة

الصورة
سمير عثمان الشيخ يؤدي اليمين أمام الأسد، (صورة متداولة عبر إكس)

سياسة

اعتقلت سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأميركية، ضابط المخابرات السورية السابق، سمير عثمان الشيخ، في مدينة لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا.
الصورة
صندوق اقتراع بأحد مراكز التصويت بدمشق، 15 يوليو 2024 (رويترز)

سياسة

انعكست الظروف المعيشية المتردية والأوضاع الأمنية والسياسية التي تعيشها سورية، على انتخابات مجلس الشعب التابع للنظام السوري، التي جرت أمس الاثنين
الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
لونا الشبل (تويتر)

سياسة

نعت رئاسة النظام السوري المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم الجمعة بعد أيام من تعرضها لحادث سير نقلت على أثره إلى العناية المركزة