دي ميستورا يطرح مرحلة تحضيرية للفترة الانتقالية بسورية

جنيف

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
15 يوليو 2016
7C365686-236D-44F9-8DCE-38EFC98D7413
+ الخط -

بموازاة اللقاء الأميركي ـ الروسي، أمس الخميس، في موسكو، بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف وبين وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بغية دفع الملف السوري قدماً، علمت "العربي الجديد"، أن المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا تقدم بورقة جديدة للأطراف المعنية بالحل السياسي في سورية.

وتأتي هذه الورقة كنتاج للمحادثات الفنية التي أجريت قبل فترة، وحضرتها أطراف المعارضة السورية، بينما رفضها النظام السوري. وتفيد مصادر متطابقة لـ "العربي الجديد"، أن "الورقة تحمل تنسيقاً جديداً للحل السياسي في سورية، وتمّ إضافة مرحلة تحضيرية للفترة الانتقالية مدتها ستة أشهر، ثم تليها المرحلة الانتقالية، التي من الممكن أن يقودها مجلس عسكري ومدتها سنتان، ويتم التحضير خلالها لدستور جديد للبلاد وانتخابات رئاسية".
وتبيّن المصادر أن "الورقة التي تم تقديمها مختصرة، ولا تحوي على الكثير من التفاصيل، كما أن الإضافات على رؤية دي ميستورا التي تم طرحها غامضة وغير واضحة".

كما تضيف المصادر أن "دي ميستورا ينوي تأجيل عقد مفاوضات مطلع شهر أغسطس/آب المقبل، حتى مطلع شهر سبتمبر/أيلول المقبل، والاكتفاء بمحادثات فنية، والتي حصل فيها عمل كبير برأي موظفي الأمم المتحدة". وتوضح أن "تلك الأسباب هي التي أدت إلى انتقاد لافروف للمبعوث الدولي، ولا سيما توافقه مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية والإقليمية على بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد ضمن المرحلة التحضيرية فقط، ومنع ترشحه لأي انتخابات جديدة في البلاد". وتلفت المصادر إلى أن "كل من روسيا وإيران، ما زالتا ترفضان الموافقة على عدم ترشح الأسد إلى الانتخابات التي تلي المرحلة الانتقالية".


ذات صلة

الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
لونا الشبل (تويتر)

سياسة

نعت رئاسة النظام السوري المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم الجمعة بعد أيام من تعرضها لحادث سير نقلت على أثره إلى العناية المركزة
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
المساهمون