دي ميستورا يسلم وفدي النظام والمعارضة رؤيته للحل بسورية

عدنان علي

avata
عدنان علي
24 مارس 2016
7E489097-629F-45FC-B648-574E192E5FB4
+ الخط -

تُختتم في جنيف اليوم الخميس، المفاوضات غير المباشرة التي جرت على مدار الأيام العشرة الماضية، بين وفدي النظام السوري والمعارضة، بتسليم المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، مسودة ورقة تتضمن النقاط المشتركة بين الجانبين.

ولا تشير الورقة بشكل واضح إلى مصير رئيس النظام بشار الأسد، ولا تتطرق إلى "تشكيل هيئة حكم انتقالية" كما تطلب المعارضة، وكما ينص قرار مجلس الأمن 2254.

وكشف مصدر مطلع في وفد المعارضة السورية في جنيف لـ"العربي الجديد"، أن الوفد طلب تعديل نقطتين في مسودة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، للحلّ، تتعلق الأولى بضرورة الإشارة الواضحة إلى تشكيل هيئة حكم انتقالي وفق القرار الدولي 2254، والثانية بالتأكيد على أن التفاوض يجري بين وفدين فقط.

وعما إذا كان المطلوب من وفدي النظام والمعارضة الردّ على وثيقة دي ميستورا في هذه الجولة من المفاوضات، قال المصدر المطلع لـ"العربي الجديد"، إن المعارضة قالت ما لديها، أما وفد النظام فلا شك أنه سيطلب إجراء تعديلات على الوثيقة، وقد يرفضها كلياً، لكنه سيعود إلى دمشق للحصول على رد نهائي بشأنها.

وحملت الوثيقة عنوان "مبادئ أساسية لحل سياسي في سورية"، وتضمنت 12 بنداً. ونصت في البند الأول منها على "احترام سيادة سورية واستقلالها، ووحدة وسلامة أراضيها"، وعلى أنه "لا يجوز التنازل عن أي جزء من الأراضي الوطنية"، وعلى أن الشعب السوري "ملتزم بأن يستعيد مرتفعات الجولان المحتلة بالوسائل السلمية".

كما نصت في بندها الثالث على أن سورية "دولة ديمقراطية غير طائفية"، وفي البند السادس أشارت إلى آليات الحكم، موضحة أنه "حكم ذو مصداقية وشامل للجميع وغير قائم على الطائفية"، وأنه "يشمل جدولاً زمنياً وعملية لإعداد دستور جديد وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة" تُجرى تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتطرقت مسودّة دي ميستورا للحل إلى مشكلة اللاجئين في بندها الحادي عشر، وشدّدت على ضرورة تأمين عودتهم إلى ديارهم، وتعويض المتضررين من جراء الحرب.

من جهته، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط، إن مستقبل بشار الأسد يقرره الشعب السوري خلال المرحلة الانتقالية، مشيراً إلى أن الطرف الآخر لا يهتم إلا بمصير شخص واحد فقط. وأضاف المسلط في تصريحات صحافية بجنيف، أن مطالبة وفد النظام بتأجيل المفاوضات لن تكون مقبولة؛ لأن كل يوم يمر في سورية يسقط فيه ضحايا جدد، وبالتالي فإن المفاوضات يجب أن تتواصل دون توقُّف.

أما رئيس وفد النظام المفاوض بشار الجعفري فقد قال، إنه تسلم وثيقة من المبعوث دي ميستورا، وإنه سيتم الرد عليها بعد التشاور مع قيادته. وكان الجعفري قد طالب في وقت سابق بتأجيل الجولة المقبلة بسبب عزم النظام إجراء انتخابات برلمانية في 13 إبريل/نيسان المقبل ووجود أربعة أشخاص في الوفد الحكومي مرشحين للانتخابات، الأمر الذي رفضه الفريق الدولي.

وكان كل من وفدي النظام والمعارضة سلما المبعوث الدولي رؤيتهما للحل في سورية، وأجاب وفد المعارضة على أسئلة طرحها المبعوث الدولي، تتعلق بتشكيل هيئة الحكم الانتقالي، والفترة الانتقالية، فيما طلب وفد النظام مهلة للتشاور مع قيادته.​

اقرأ أيضاً: انتهاء جنيف2: المعارضة السورية تتفادى أفخاخ دي ميستورا والنظام

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.