تهجير 6 آلاف مدني من حلب على خمس دفعات

عبد الرحمن خضر

avata
عبد الرحمن خضر
16 ديسمبر 2016
5EF1430A-0C7A-4AE8-916B-D97797518238
+ الخط -

وصلت فجر اليوم الجمعة، إلى ريف حلب الغربي، الدفعة الخامسة من المدنيين الذين تمّ تهجيرهم من أحياء مدينة حلب المحاصرة، ليبلغ عدد المهجّرين في 24 ساعة نحو 6 آلاف مدني.

وقال الناشط الإعلامي، محمد الحلبي، لـ"العربي الجديد" إن "الدفعة الخامسة التي تضمّ أكثر من ألف مدني وصلت فجر اليوم إلى منطقة الراشدين غربي مدينة حلب"، مشيراً إلى أنّ، "عدد المهجّرين بلغ في 24 ساعة نحو 6 آلاف، بينهم نحو 600 مريض ومصاب".

وأوضح أن "الدفعة السادسة تتجهّز للانطلاق من الأحياء المحاصرة"، لافتاً إلى أن "من المتوقع وصولها في الساعات القليلة المقبلة، إلى ذات المنطقة".

كما أشار إلى أن "أوضاع الواصلين إلى ريف حلب الغربي مزرية للغاية، ومعظمهم يعانون من الأمراض، بسبب الحصار الذي فرضته قوات النظام والمليشيات على أحياء حلب الشرقية".

ويُتوقع مغادرة نحو 50 ألف مدني من الأحياء المحاصرة، باتجاه ريف حلب الغربي، ليتوجّهوا إلى ريف حلب الشمالي، أو نحو محافظة إدلب، وذلك ضمن اتفاق روسي-تركي، حاولت المليشيات الإيرانية إعاقة تنفيذه من خلال إطلاق النار على قوافل المهجرين، بغية فرض شروط جديدة تتعلق بإخراج بأهالي بلدتي كفريا الفوعا، المواليتين للنظام في ريف إدلب. 

ذات صلة

الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.