معركة الموصل: قصف بالمحور الشرقي و"الحشد الشعبي" يحاصر تلعفر

بغداد

براء الشمري

avata
براء الشمري
23 نوفمبر 2016
4514BCFD-DEF1-4B37-9E79-97B0AA1F4A18
+ الخط -

شهدت الأحياء الشرقية لمدينة الموصل شمالي العراق، منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الاربعاء، قصفاً جوياً ومدفعياً عنيفاً، تمهيداً لاختراق بعض الأحياء التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في وقت أكدت قيادات بمليشيا "الحشد الشعبي"، محاصرة بلدة تلعفر في المحور الغربي.

وقال مصدر في قيادة عمليات الجيش بالموصل، لـ"العربي الجديد"، إنّ "القصف بدأ منذ فجر اليوم على الأحياء التي يتمركز فيها عناصر "داعش"، في المحور الشرقي للموصل"، موضحاً أنّ عمليات القصف جاءت تمهيداً لإيجاد ثغرات تدخل منها القوات العراقية، واستكمال السيطرة على المناطق التي دخلتها في وقت سابق.

وأشار إلى حدوث عمليات نزوح كبيرة من شرقي الموصل، إلى وسط المدينة، بسبب القصف المكثّف لطيران القوة الجوية، ومدفعية الجيش العراقي، محذراً من أنّ حياة الآلاف من المدنيين مهدّدة بالخطر، بسبب هروبهم إلى أحياء أخرى ما زالت تحت سيطرة تنظيم "داعش".

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، مساء الثلاثاء، إنّ "تقدّم القوات العراقية في معركة تحرير الموصل من سيطرة "داعش" يسير بدقة وحذر، حرصاً على أرواح المدنيين".

وأكد رسول، في مقابلة متلفزة، أنّ القطعات العسكرية المشتركة حققّت تقدّماً على جميع محاور القتال في الموصل، لا سيما في المحور الجنوبي الغربي، ومحور الزاب، إذ يتم تحرير عدد من القرى والمناطق، مضيفاً أنّ "القوات تمكّنت على المحور الشمالي، من تحرير ثلاث قرى، في تقدّم كبير يهدف لتضييق الخناق على مسلحي داعش".

إلى ذلك، قال المتحدث باسم مليشيا "الحشد الشعبي" كريم النوري، أمس الثلاثاء، إنّ المليشيا "لا تريد دخول تلعفر عسكرياً، بل تقدّم الدعم لإعادة السيطرة على البلدة"، مؤكداً في تصريح صحافي أنّ "الحشد الشعبي"، تمكّن من محاصرة تلعفر "بشكل محكم".

وأضاف النوري أنّ "الحشد الشعبي مستعد لإفساح المجال أمام الجيش العراقي، أو أهالي المدينة للدخول إلى تلعفر ومحاربة داعش، وفي حال لم يستطيع الجيش أن يحرّرها فنحن جاهزون"، لافتاً إلى سيطرة المليشيا على الطريق الرابط بين تلعفر والموصل.



ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.