مرشحو روسيا يشكلون في لوزان وفد "الديمقراطيين العلمانيين"لمفاوضات جنيف

28 يناير 2016
مرشحو روسيا للمفاوضات قدموا 30 مشاركاً (Getty)
+ الخط -

علم "العربي الجديد" أن مرشحي روسيا للمشاركة في المفاوضات، والذين تمت دعوتهم لمدينة لوزان بسويسرا، عقدوا اجتماعات مع جهات دبلوماسية دولية، على مدار اليومين الماضيين، أنتجت تشكيل قائمة مكونة من 30 شخصية، إلى المبعوث الأممي الخاص لسورية، ستيفان دي ميستورا، لتشارك كوفد واحد بموازاة الوفد الذي أنتجه مؤتمر الرياض، في مباحثات جنيف تحت مسمى وفد "الديمقراطيين العلمانيين".


وأفاد مصدر مطلع، في حديث مع "العربي الجديد"، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عدة لقاءات عقدت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بين مجلس "سوريا الديمقراطية" و"الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير" وحركة المجتمع التعددي من جهة، ومن جهة أخرى اجتمعت هذه المكونات مع دبلوماسيي وممثلي دول فاعلة في الأزمة السورية أهمها روسيا، توافقت خلالها على عدم قبول استثناء أي قوى سورية من مباحثات جنيف".

وبحسب المصدر، فإن "القوى توافقت على قائمة مكونة من 30 شخصاً، قدمت إلى دي ميستورا، مطالبين بتوجيه دعوات للمشاركة بمباحثات جنيف للأشخاص الذين لم توجه لهم دعوة مسبقاً".

كما أوضح أن "توجيه الدعوات لم يحسم خلال اللقاءات الدبلوماسية، ويوم الخميس سيتبين الأمر، إلا أنه في حال عدم توجيه الدعوات، لن تشارك هذه القوى في جنيف".

وبينت المصادر أن "15 شخصاً من أصل الثلاثين، سيكونون في قاعة المفاوضات، على أن يكون من بينهم، الرئاسة المشتركة لمجلس سورية الديمقراطية المكونة من "هيثم مناع وإلهام أحمد، وصالح مسلم، وقدري جميل ورندة قسيس".

وقال المصدر إن "المجتمعين في لوزان أبدوا خلال اللقاءات، استياءهم من تدخل تركيا في تشكيل الوفود المعارضة، وتبني إقصاء قوى سورية فاعلة كالإدارة الذاتية الفاعلة على الأرض، مطالبين الأمم المتحدة والدول الكبرى بوضع حد للتدخلات الإقليمية والدولية في تشكيل المعارضة السورية".

وكانت أنباء تواردت بأن وفد النظام سيضم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة الإعلامية للرئاسة بثينة شعبان ووزير الإعلام عمران الزعبي، إضافة إلى سفير سورية الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قال، في تصريح صحافي، لا نعرف من سيرأس وفد الحكومة السورية إلى المحادثات في جنيف يوم الجمعة المقبل، لكن الدعوة وجهت إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم.

اقرأ أيضاً: المعارضة السورية تنقل كرة المحادثات إلى ملعب الأمم المتحدة