الاحتلال يحاكم ستة من أسرى "وفاء الأحرار"

10 مايو 2015
من مواجهات أمام سجن عوفر (Getty)
+ الخط -

أصدرت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، غربي رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، ظهر اليوم الأحد، أحكاماً متفاوتة على ستة من أسرى صفقة "وفاء الأحرار" المعاد اعتقالهم العام الماضي عقب اختفاء وقتل ثلاثة إسرائيليين بالقرب من الخليل.

وقالت مسؤولة الإعلام في "نادي الأسير"، أماني السراحنة، لـ "العربي الجديد" إن "محامي النادي أحمد صفية ترافع عن أسرى الصفقة الستة في محكمة عوفر، والتي أعادت الأحكام السابقة أربعة منهم حيث أمضوا جزءاً منها قبل الإفراج عنهم في الصفقة في عام 2011، والتي أبرمت بين الاحتلال وحركة حماس برعاية مصرية، إضافة لإصدار حكمٍ بحق الأسيرين نائل البرغوثي من رام الله، ونايف شوامرة من الخليل".


والأسرى هم؛ مهدي عاصي من نابلس وأعيد له حكمه السابق لمدة 20 عاماً أمضى منها تسعة أعوام، وخالد مخامرة من الخليل وحكمه السابق مؤبد لمرة واحدة أمضى منها نحو ست سنوات، وسامر العيساوي من القدس وهو صاحب أطول إضراب عن الطعام وحكمه السابق 30 عاماً أمضى منها 10 سنوات، ووائل أبو جلبوش من جنين وحكمه السابق مؤبد وثلاثون عاماً أمضى منها تسعة أعوام.

كذلك أصدرت محكمة عوفر حكماً بحق عميد الأسرى الفلسطينيين نائل البرغوثي مدة 30 شهراً ابتداء من تاريخ اعتقاله الأخير، علماً أنه أمضى من حكمه السابق نحو 33 عاماً قبل تحرره في الصفقة، إضافة للأسير نايف شوامرة وحكم بالسجن أربع سنوات، وكان حكمه السابق مؤبداً لمرة واحدة أمضى منها 16 عاماً.

وفي السياق ذاته، قال مدير الوحدة القانونية في "نادي الأسير" جواد بولس إن "ما تقوم به سلطات الاحتلال من إعادة اعتقال عشرات المحررين واعتمادها على ما استحدثته من وسائل تشريعية تسوّغ هذه العملية، هو قرار كيدي بحقّ الأسرى، ولكن التعويل الفلسطيني على هوامش القضاء الإسرائيلي وما يؤمل منها من عدل سيكون رهاناً خاسراً".

وأعاد الاحتلال الأحكام السابقة بحق 45 أسيراً من أسرى صفقة وفاء الأحرار لغاية الآن، في ما ينتظر أكثر من 20 آخرين منهم المصير ذاته.

اقرأ أيضاً: مسيرة مشياً على الأقدام من حيفا إلى الأقصى

المساهمون