إعادة إدراج قياديين من "إخوان مصر" على قوائم الإرهاب

08 نوفمبر 2015
بين المُعاد إدراجهم مرشد الجماعة محمد بديع (Getty)
+ الخط -


 

نشرت الجريدة الرسمية المصرية، اليوم الأحد، منطوق حكم قضائي، يقضي بوضع 18 من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، بينهم المرشد العام للجماعة، محمد بديع على قائمة الإرهاب، لمدة 3 سنوات، الأمر الذي اعتبرته مصادر قضائية التفافاً على حكم محكمة النقض، الذي قضى بإلغاء أحكام سابقة بالإدراج.

ويتعلق الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة الدائرة السادسة، بتاريخ 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، بالقضية المعروفة إعلامياً باسم "أحداث مكتب الإرشاد أو المقطم".

وجاء نشر الحكم الصادر برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، في طلب الإدراج الذي حمل الرقم 3، في أعقاب وضع محكمة النقض لحيثيات حكمها الصادر في 2 سبتمبر/ أيلول الماضي، والخاص بإلغاء القرار الصادر من النائب العام السابق المستشار هشام بركات، بوضع ذات القيادات على قوائم الإرهاب بموجب القرار رقم 1 لسنة 2015 والصادر بتاريخ 23 مارس/ آذار 2015.

وكانت محكمة النقض، قد اعتبرت، في حيثياتها أن القرار الصادر من النائب العام السابق هشام بركات، بإدراج 18 من قيادات جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب "لغواً لا أثر له ومنعدماً من الأساس ولا أثر له ولا يعتد به ولا يجوز نظره من الأساس لبطلانه"، مؤكدة أن "النيابة العامة ارتكبت خطأ قانونياً بإصدار قرار الإدراج، كما إن النيابة ليست سلطة لإدراج المتهمين على قوائم الإرهاب".

اقرأ أيضاً:مصر: قانون "الكيانات الإرهابية" يُقصي معارضي السيسي

المساهمون