الأمن العراقي يحبط هجوماً انتحارياً ويصادر أسلحة في بغداد

24 أكتوبر 2015
فككت قوات الأمن عبوتين ناسفتين على ضفاف دجلة (Getty)
+ الخط -
أحبطت القوات الأمنية العراقية هجوماً انتحارياً، وضبطت أسلحة ومواد شديدة الانفجار في العاصمة العراقية بغداد، بينما كثفت قوات الجيش والشرطة إجراءاتها الأمنية، اليوم السبت، لتأمين طقوس إحياء ذكرى عاشوراء.


وأعلنت قيادة عمليات بغداد عن إحباط هجوم انتحاري غربي بغداد، مؤكدة في بيان أن "قوة من لواء التدخل السريع تمكنت من تدمير عجلة تحمل سلاحاً أحادياً على حدود العاصمة الغربية".

وأضافت أن الهجوم "حاول تنفيذه شخصان يرتديان أحزمة ناسفة"، موضحة أن "قوة من الجيش العراقي ضبطت مواد شديدة الانفجار في منطقة زوبع جنوبي العاصمة العراقية".

وأشار البيان إلى ضبط مواد متفجرة وأسلحة مختلفة داخل أنابيب نقل مياه المجاري التابعة لكلية الكاظم شمالي بغداد، مشيراً إلى تفكيك عبوتين ناسفتين على صفاف نهر دجلة.

وفي سياق متصل، كثفت القوات الأمنية من تواجدها في شوارع العاصمة تزامناً مع أداء مراسم زيارة العاشر من محرم.

وقال مصدر في وزارة الداخلية، لـ"العربي الجديد"، إن "قواتاً من الجيش والشرطة الاتحادية ضاعفت من نقاط التفتيش، ونظمت مفارز تفتيش جوالة، وقطعت عدداً من الطرق الرئيسية المؤدية إلى حي الكاظمية"، مبيناً أن هذه الإجراءات ستنتهي بانتهاء الزيارة مساء اليوم.

وفي السياق، أكد محافظ ذي قار (350 كم جنوب بغداد)، يحيى الناصرين نجاح الخطة الأمنية لإحياء مراسم الأيام العشرة الأوائل من شهر محرم.

وأوضح الناصري أن نجاح الخطة تم بسبب التنسيق مع اللجنة الأمنية العليا في المحافظة التي تمكنت من تأمين الخدمات الاستثنائية.

وفي شأن أمني آخر، قال رئيس اللجنة الأمنية في بلدة الخالدية بمحافظة الأنبار، إن قوات الرد السريع أطلقت صواريخ محلية الصنع على تجمعات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في منطقة جزيرة الخالدية، مبيناً خلال تصريح صحافي أن عشائر الأنبار بدأت بالاعتماد على نفسها بتصنيع صواريخ محلية للرد على هجمات التنظيم التي تستهدف المدنيين.

من جهتها، قالت خلية الإعلام الحربي إن طائرات عراقية شنت ضربات جوية في منطقة القائم بمحافظة الأنبار، موضحة في بيان أن القصف استهدف تجمعات "داعش" القريبة من الحدود مع سورية، وأشارت إلى أن الضربات الجوية تمكنت من تدمير عدد من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة التي يستخدمها التنظيم وقتل واصابة العشرات من مسلحيه.

اقرأ أيضاً: مئات العوائل من عرب كركوك تعلق بين البشمركة و"داعش"

المساهمون