1519 مستوطنا اقتحموا الأقصى اليوم

11 أكتوبر 2022
مستوطنون إسرائيليون في البلدة القديمة (Getty)
+ الخط -

اقتحم أكثر من 1500 مستوطن، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جولتين، فيما فشلت جماعات الهيكل بحشد عدد أكبر من المستوطنين لاقتحام الأقصى.

ووفق حديث مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، لـ"العربي الجديد"، فإن الجولة الثانية من اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى تمت بمشاركة 487 مستوطناً، والجولة الأولى من الاقتحامات شهدت مشاركة 1032 مستوطناً تخللها فرض قيود وإجراءات مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين، فيما اعتُقل واعتدي بالضرب على عدد من المرابطين.

وأفاد مسؤول في الأوقاف الإسلامية "العربي الجديد" بأن جماعات الهيكل فشلت اليوم، ورغم العدد الكبير من المقتحمين، في حشد 5000 متطرف للمشاركة في هذه الاقتحامات بالرغم من جميع التسهيلات التي وفرتها لهم شرطة الاحتلال.

وفرضت قوات الاحتلال قيوداً مشددة جدا على دخول المصلين ممن تقل أعمارهم عن خمسين عاماً، وأخرجت عدداً منهم من الساحات، كما اعتدت بالضرب على مرابطين بعد اقتيادهم بالقوة إلى خارج باحات المسجد، إضافة إلى منع الطواقم الصحافية بالقرب من باب السلسلة – أحد أبواب الأقصى – من ممارسة عملها وتغطية الاقتحامات.

وأفاد أحد حراس الأقصى "العربي الجديد" بأن الحراس ضبطوا مستوطناً قام خلسة بإدخال بعض أدوات الاحتفال بعيد العرش، قبل أن تتدخل شرطة الاحتلال بإخراجه من هناك، مشيراً إلى أن اقتحامات الجولة الأولى اليوم هي الأكبر منذ فترة طويلة.

وخارج أبواب المسجد الأقصى، أجرى المستوطنون جولات ومسيرات استفزازية وتوجيه الشتائم للمصلين وللمواطنين، ما أدى إلى حدوث عراكات ومشادات بين الطرفين على مرأى من شرطة الاحتلال التي وفرت الحماية للمسيرات. كما أقام هؤلاء حلقات رقص وغناء هستيرية تضمنت إطلاق عبارات عنصرية ضد العرب.

في سياق آخر، اعتقل جيش الاحتلال الصحافي محمد أبو ثابت من بلدة بيت دجن شرق نابلس شمال الضفة الغربية، بعد أكثر من ساعة على احتجازه على حاجز بيت فوريك المقام شرق نابلس.

من جانب آخر، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، النار باتجاه مركبة، قرب مدخل قرية النبي الصالح شمال غرب مدينة رام الله، دون وقوع إصابات أو اعتقالات.

واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، شابين من قرية زعترة شرق بيت لحم ومن بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، كما اعتقلت شاباً من قرية عنزة جنوب جنين، وشابين من بلدة بيتا جنوب نابلس، وشابا آخر من قرية كفر قليل جنوب نابلس، واعتقلت كذلك شابا من مدينة طولكرم، كما اعتقلت شابين من مخيم شعفاط شمال القدس الذي يتعرض لحصار منذ أربعة ايام، فيما اندلعت مواجهات في المخيم وبلدة عناتا المجاورة، كما اعتقلت فتاة من مدينة القدس.

أغلقت قوات الاحتلال، اليوم، حاجز حوارة المقام جنوب نابلس، ومنعت المركبات من المرور من خلاله لعدة ساعات، وسط تجمع المستوطنين بالشارع الرئيس في حوارة وقيامهم بأعمال عربدة في المكان، ما اضطر المواطنين إلى سلوك طرق بديلة.

على صعيد آخر، اقتحم مستوطنون، اليوم، بُرك سليمان السياحية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وحملوا الأعلام الإسرائيلية بحماية من قوات الاحتلال، وأدوا صلوات تلمودية.