"يديعوت أحرونوت": زيارة "سرية" لرئيس أركان جيش الاحتلال إلى البحرين

10 فبراير 2023
لم تعلن إسرائيل عن الزيارة (مايا أليروزو/فرانس برس)
+ الخط -

كشف موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي، اليوم الجمعة، النقاب عن زيارة وفد أمني إقليمي إلى البحرين أمس الخميس، ولقائه بولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، وقد ضمّ رئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال هرتسي هاليفي.

وقال الموقع إن خبر الزيارة ظل سرياً ولم يتم الإعلان عنه من جانب إسرائيل، لكن صورة لأعضاء الوفد بالزي المدني، عممتها وكالة أنباء الخليج، تظهر رئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال هرتسي هاليفي بالزي المدني، وقد وضع الموقع دائرة حول هاليفي.

وأشار الموقع إلى أن الزيارة السرية لهاليفي استمرّت يوماً واحداً فقط، وتمت تغطيتها في بيان وكالة أنباء الخليج تحت عنوان ولي العهد يستقبل وفداً أمنياً رفيع المستوى، دون الإشارة إلى الجنرال هاليفي، لكنه ظهر في الصورة بزي مدني.

ولفت الموقع إلى أن اللقاء تناول أهمية "الحفاظ على الأمن الإقليمي"، وأن ضمان الاستقرار الإقليمي على رأس سلم أولويات كافة الأطراف الذين ينبغي عليهم العمل للحفاظ على هذا الاستقرار، إقليمياً وعالمياً.

كما بحث اللقاء سبل التعاون الأمني والدفاع المشترك في وجه التحديات القائمة، والتوصل للسلام، وشق الطريق أمام الاستقرار.

ولفت الموقع الإسرائيلي إلى أن رئيس الأركان السابق أفيف كوخافي كان زار هو الآخر البحرين العام الماضي، بعد زيارة قام بها رئيس الحكومة السابق نفتالي بينت، ووزير الأمن السابق بني غانتس.

ولفت الموقع إلى "وجود تعاون أمني بين البحرين وإسرائيل، وأن لسلاح البحرية الإسرائيلي ممثلا دائما في المنامة".

وكانت البحرين وقعت مع الإمارات العربية المتحدة على اتفاقية تحالف مع دولة الاحتلال عام 2020، تحت مسمّى "اتفاقية أبراهام" في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وانضم إليها كل من المغرب والسودان.

المساهمون