وكالة الطاقة الذرية تطالب بـ"منطقة أمنية" حول محطة زابوريجيا

06 سبتمبر 2022
مجنّدون روس في محيط محطة زابوريجيا (Getty)
+ الخط -

طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير نشرته الثلاثاء، بإقامة "منطقة أمنية" لتجنب أي حادث نووي في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي يسيطر عليها الروس.

وكتبت الهيئة الأممية، في تقرير يقع في 52 صفحة: "الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر. اتخاذ إجراءات موقتة أمر ملح"، داعية إلى "إقامة منطقة أمنية نووية".

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات بقصف المحطة، وهي أكبر منشأة للطاقة النووية في أوروبا. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن خط الكهرباء الاحتياطي تم فصله لإخماد حريق، وذلك قبيل عرضها تقريراً عن الوضع في المحطة اليوم الثلاثاء.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت، الأسبوع الماضي، إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن "القتال قرب محطة نووية أمر خطير وغير مسؤول"، مضيفا أن "الولايات المتحدة تستمر بمناشدة روسيا وقف كل الأعمال العسكرية داخل المحطة النووية وفي محيطها ووضعها مجددا تحت الإشراف الأوكراني، وتدعم الدعوات الأوكرانية لإقامة منطقة منزوعة السلاح داخل المحطة النووية وفي محيطها".

وسيطرت روسيا على المحطة خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر، وتشهد المناطق الواقعة إلى الجنوب منها حاليا هجوما أوكرانيا مضادا واسعا. وتتهم كييف موسكو باستغلال المنشأة لحماية قواتها، وهو اتهام تنفيه موسكو وترفض في الوقت نفسه الدعوات لسحب قواتها.

ومن المنتظر أن يقدّم اليوم مفتشو وكالة الطاقة الذرية، الذين وصلوا الأسبوع الماضي إلى المحطة لتقييم الأضرار، تقريرًا عن النتائج التي توصّلوا إليها، فضلا عن تقييم أوضاع الموظفين في المحطة. 

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون