عارض النظام منذ استيلائه على الحكم... وفاة المعارض السوري عقاب يحيى بعد صراع مع المرض 

محمد الأحمد

avata
محمد الأحمد
05 يوليو 2021
الموت يغين عقاب يحيى
+ الخط -

نعى "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، مساء الإثنين، السياسي والمناضل والأديب السوري عقاب يحيى، نائب رئيس الائتلاف، الذي وافاه الأجل اليوم بعد معاناة مع مرض عضال في مكان إقامته بتركيا. 

وقال مصدر من الائتلاف لـ "العربي الجديد" إن يحيى دخل إلى المشفى قبل يومين إثر تدهور حالته الصحية، وتوفي عند الساعة التاسعة من مساء اليوم الإثنين داخل أحد المشافي في مدينة اسطنبول التركية، ولم يحدد المصدر مكان الدفن، سواءً كان في سورية أو في اسطنبول، مُشيراً إلى أن ذلك يتم بالتنسيق مع زوجته وأولاده المقيمين في الجزائر. 

وعارض يحيى نظام الأسد منذ استيلائه على الحكم في انقلاب سنة 1970، إذ كان من الجناح المعارض لحافظ الأسد في حزب "البعث"، قبل أن يتولى إنشاء تنظيم سري هو "التجمع الوطني الديمقراطي" في عام 1976، ليطارد بعد ذلك لخمس سنوات داخل سورية من قبل المخابرات السورية.

 وانتقل يحيى إلى الجزائر منذ أواخر الثمانينات، ليستمر في نشاطه المعارض عبر الكتابة السياسية والروائية، وكان أول مقال له كتبه بعد انطلاق الثورة السورية بعنوان "حلم العودة للوطن لم يعد بعيداً"، وقد نشط في الثورة السورية منذ انطلاقتها على مختلف المستويات. 

وجاء في نعي الائتلاف: "سيترك رحيل الأستاذ عقاب فراغاً كبيراً في قلوب كل من عرفه والتقى به، فشخصيته الهادئة وحكمته وقدرته على الإنصات ومن ثم جذب انتباه السامعين، ستظل نموذجاً ومثالاً جديراً بالتقدير والاحتذاء". 

وخلّف اليحيى آلاف المقالات والدراسات وبعض الكتب المنشورة، بالإضافة لأربع روايات، ونحو ثلاثين كتاباً بين رواية وقصة وقصص للأطفال جاهزة ولم تنشر بعد.

ذات صلة

الصورة
نازح يستعد للعودة إلى سورية من البقاع اللبنانية، 14 مايو 2024 (فرانس برس)

سياسة

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان اليوم الثلاثاء أن شاباً سورياً توفي في أحد مشافي دمشق إثر تعرضه للتعذيب على يد أجهزة النظام السوري.
الصورة
لونا الشبل (تويتر)

سياسة

نعت رئاسة النظام السوري المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم الجمعة بعد أيام من تعرضها لحادث سير نقلت على أثره إلى العناية المركزة
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
المساهمون