وزير الخارجية الصيني الجديد يستهل ولايته بجولة أفريقية

09 يناير 2023
سيزور إثيوبيا والغابون وأنغولا وبنين ومصر في الفترة 9- 16 من الشهر الحالي (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، أن وزير الخارجية الصيني الجديد تشين قانغ سيبدأ فترة ولايته بجولة تستغرق أسبوعا وتضم خمس دول أفريقية.

قال المتحدث باسم الصين وانغ وين بين في إفادة إعلامية يومية، إن تشين، الذي كان حتى وقت قريب سفيرا في الولايات المتحدة، سيزور إثيوبيا والغابون وأنغولا وبنين ومصر، في الفترة من 9 إلى 16 يناير/كانون الثاني. كما سيلتقي تشين في مصر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

يسير وزير الخارجية الجديد على خطى أسلافه الذين بدأوا منذ أكثر من ثلاثة عقود كل عام بزيارة لأفريقيا. وقال وانغ "إنه يظهر أن الصين تولي أهمية كبيرة للصداقة التقليدية مع أفريقيا وتنمية العلاقات الصينية الأفريقية".

موقف
التحديثات الحية

وتقاتل الولايات المتحدة الصين من أجل النفوذ في أفريقيا، حيث وجّه الرئيس جو بايدن نداء إلى القادة الأفارقة في قمة عُقدت في واشنطن في ديسمبر/كانون الأول، قائلا إن بلاده ستكون "حليفاً أساسياً" للقارة الأفريقية خلال السنوات المقبلة.

ودعا بايدن في كلمته أمام القادة الأفارقة إلى تمثيل دائم لأفريقيا "في جميع المنظمات" الدولية، بما في ذلك مجموعة العشرين ومجلس الأمن الدولي.

وأصبحت الصين شريكًا تجاريًا رئيسيًا للقارة ومستثمرًا في مشروعات البنية التحتية والتعدين.

تم تعيين تشين (56 عاما)، وزيرا للخارجية في 30 ديسمبر/كانون الأول. وخلف وانغ يي (69 عاما)، الذي حل محل يانغ جيه تشي كأكبر مسؤول للسياسة الخارجية في الحكومة.

لم يتم الإعلان عن منصب وانغ الجديد، لكن مقالًا نشر مؤخرًا على موقع وزارة الخارجية وصفه بأنه مدير مكتب الشؤون الخارجية للحزب الشيوعي الحاكم، وهو المنصب الذي شغله يانغ.

 

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)