وزير الخارجية التركي يلتقي زيلينسكي في كييف

25 اغسطس 2023
تناول اللقاء مسألة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود (إرسين إرتورك/الأناضول)
+ الخط -

التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الجمعة، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية التركية.

وقالت الوزارة، عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، إن "وزيرنا استقبله في كييف رئيس الدولة الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

وأكد زيلينسكي حصول اللقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحاً أن البحث تناول خصوصاً "مخاطر الحصار الروسي لممر الحبوب في البحر الأسود".

كذلك، التقى فيدان مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك. وقالت وزارة الخارجية التركية في منشور عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، إن فيدان عقد لقاء مع يرماك في إطار زيارته أوكرانيا.

وانسحبت روسيا منتصف يوليو/ تموز الماضي من الاتفاق الذي أتاح طوال نحو عام تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية عن طريق البحر.

وفي الأسابيع الأخيرة، شنّت موسكو سلسلة ضربات طاولت البنى التحتية للموانئ في أوديسا ومرافئ أخرى على نهر الدانوب.

وشنّت أوكرانيا بدورها هجمات على سفن روسية في البحر الأسود، وتوعّدت السفن المتجهة إلى الموانئ الروسية، وتلك التي تحتلها موسكو.

وتبحث كييف عن شركاء للتمكّن من شحن صادراتها مجدداً، بما في ذلك عبر البحر الأسود.

وأدت تركيا دور الوسيط بين طرفي النزاع، ورعت خصوصاً اتفاق تصدير الحبوب الذي انسحبت منه روسيا. لكن العلاقات مع موسكو توترت بعدما سلّمت أنقرة، كييف، قادة في "كتيبة أزوف" القومية.

وفي 22 يوليو/تموز 2022، وقّعت روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، مبادرة البحر الأسود المعروفة إعلامياً بـ"صفقة الحبوب"، والتي تقضي بإخراج الحبوب والمنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما فيها ميناء أوديسا.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون