وزير الخارجية الإيراني يزور قطر وتركيا لبحث وقف العدوان على غزة

30 أكتوبر 2023
ثاني زيارة لوزير الخارجية الإيراني إلى الدوحة منذ بدء العدوان على غزة (Getty)
+ الخط -

يزور وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، دولة قطر غداً الثلاثاء قبل أن يتوجه إلى تركيا، وذلك في إطار الجهود الدبلوماسية الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفادت وكالة "إيسنا" الإيرانية الطلابية، بأن زيارة وزير خارجية إيران تأتي في سياق التحركات الدبلوماسية الإيرانية لوقف جرائم الكيان الإسرائيلي، مشيرة إلى أن أمير عبداللهيان سيلتقي المسؤولين القطريين لبحث آخر تطورات الأوضاع في غزة.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية لوزير الخارجية الإيراني إلى الدوحة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكان عبداللهيان قد زار قطر قبل أسبوعين وأجرى مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، كما التقى في الدوحة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.  

ويفترض أن يتوجه وزير الخارجية الإيراني عقب انتهاء زيارته إلى تركيا لاستكمال مباحثاته بشأن العدوان الإسرائيلي مع المسؤولين الأتراك.  

إلى ذلك، أجرى وزير الخارجية الإيرلندي، مايكل مارتين مباحثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان بشأن تطورات الحرب على غزة.  

وسبق أن أعلنت الخارجية الإيرانية أنه حمل إلى الجانب الإيراني رسائل أميركية بشأن ضرورة عدم اتساع الحرب.  

وقالت الخارجية الإيرانية، مساء اليوم الاثنين، إن أمير عبداللهيان بحث مع نظيره الإيرلندي، حرب الإبادة بحق سكان غزة واستمرار العدوان الصهيوني عليها.  

وأضافت الخارجية الإيرانية، في بيانها، أن وزير خارجية إيرلندا أكد أن "ما نحتاجه اليوم هو وقف فوري لإطلاق النار ووقف العنف واحترام القوانين الدولية ووصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة في أسرع وقت ممكن".

المساهمون