وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون أوضاع أوكرانيا والشرق الأوسط

22 يوليو 2024
أعلام الاتحاد الأوروبي أمام مقر المفوضية في بروكسل، 10 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل لمناقشة مستجدات أوكرانيا والشرق الأوسط، بمشاركة وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبر الفيديو.
- أشار جوزيب بوريل إلى تضرر 70% من طاقة إنتاج الكهرباء في أوكرانيا، مما سيصعب حياة المدنيين في الشتاء، ودعا إلى تعزيز الدفاع الجوي وقدرة توليد الكهرباء.
- الجيش الروسي أعلن السيطرة على بلدتين صغيرتين في شرق أوكرانيا وإسقاط 75 طائرة مسيّرة أطلقتها كييف.

اجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الاثنين، لمناقشة مستجدات الأوضاع في أوكرانيا والشرق الأوسط. ويشارك في الاجتماع الذي يعقد برئاسة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية جوزيب بوريل، وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وسيطلع كوليبا وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، على آخر تطورات الحرب الدائرة في أوكرانيا، كما سيناقش الوزراء تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط في ضوء المستجدات الأخيرة. وأشار بوريل في تصريح صحافي قبيل الاجتماع، إلى أن 70% من طاقة إنتاج الكهرباء بأوكرانيا تضررت، وأن هذا الوضع سيجعل حياة المدنيين صعبة في فصل الشتاء المقبل.

وقال بوريل: "المزيد من الدفاع الجوي وقدرة توليد الكهرباء، هذان نداءان نحتاج إلى توجيههما إلى الدول الأعضاء. بالطبع، سنناقش أيضًا قضايا أوكرانيا الأخرى". وأضاف: "الاتحاد الأوروبي يدعم كييف وهو على استعداد لإنهاء هذه الحرب على أساس ميثاق الأمم المتحدة. الاتحاد الأوروبي لا يسعى إلى استمرار الحرب، فهو ليس طرفًا في الحرب. إنه يدافع عن أوكرانيا".

يأتي ذلك في حين كان الجيش الروسي قد أعلن الأحد السيطرة على بلدتين صغيرتين في شرق أوكرانيا، في إطار مواصلته قضم الأراضي في بعض قطاعات الجبهة رغم الخسائر الكبيرة. كما أعلنت روسيا إسقاط 75 طائرة مسيّرة أطلقتها كييف في اتجاه أراضيها خلال ليل الأحد الاثنين، 47 منها في أجواء منطقة روستوف الجنوبية الحدودية مع أوكرانيا.  وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية.

(الأناضول)

المساهمون