"والاه": دولة أوروبية زودت أوكرانيا بمدرعات إسرائيلية

14 نوفمبر 2022
لم يُكشف عن اسم الدولة الأوروبية المعنية (فرانس برس)
+ الخط -

رجحت تل أبيب أن تكون دولة أوروبية قد زودت أوكرانيا بعربات مدرعة، أنتجتها الصناعات العسكرية الإسرائيلية دون الحصول على إذنها.

وفي الإشارة إلى التقارير الإعلامية التي وثقت استخدام الجيش الأوكراني عربات مدرعة من إنتاج إسرائيلي، قال مسؤول في تل أبيب إن دولة أوروبية اشترت هذه العربات من إسرائيل وزودت كييف بها.

ونقل باراك رفيد المعلق السياسي لموقع "والاه" في تغريدة على حسابه على "تويتر" عن المسؤول، ترجيحه أن الدولة الأوروبية اشترت هذه العربات في وقت سابق ثم قامت بنقلها إلى أوكرانيا، دون أن يذكر ما هي الدولة.

يُشار إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" قد ذكرت أخيرا أن إسرائيل زودت أوكرانيا بمعلومات استخبارية، لمساعدتها على مواجهة المسيّرات الإيرانية التي تستخدمها روسيا في ضرب الأهداف الأوكرانية.

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" قد أشارت، إلى أن إسرائيل قلقة من تزويد روسيا إيران بمنظومات سلاح غربي غنمتها من الجيش الأوكراني.

ولفتت الصحيفة إلى ما كشفته قناة "سكاي نيوز" حول تزويد روسيا إيران بمنظومات تسليح غربية نوعية جدا غنمتها من الجيش الأوكراني، وتشمل صاروخا بريطانيا مضادا للدبابات من طراز NLAW، وصاروخ "جافلين" المضاد للدروع وصاروخا يطلق من الكتف من طراز "ستينغر".