واشنطن تؤكد تحييد قيادي بارز في تنظيم "حراس الدين" بسورية

24 اغسطس 2024
بقايا دراجة نارية باستهداف سابق لقيادي في حراس الدين، 28 يونيو 2022(عمر حج قدور/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- القيادة المركزية الأميركية تعلن تحييد زعيم بارز في تنظيم "حراس الدين"، أبو عبد الرحمن المكي، عبر ضربة دقيقة في سورية، مؤكدةً دوره في الإشراف على العمليات الإرهابية.
- الجنرال مايكل إريك كوريلا يؤكد التزام القيادة المركزية بهزيمة الإرهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة وحلفاءها، مشيراً إلى ارتباط "حراس الدين" بتنظيم القاعدة.
- طائرة مُسيّرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت المكي بعد صلاة الجمعة في إدلب، وكان قد أُفرج عنه في إبريل بعد اعتقاله من قبل "هيئة تحرير الشام".

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) رسمياً، في وقت مبكر اليوم السبت، تحييد قيادي بارز في تنظيم "حراس الدين" المتشدد، عبر ضربة دقيقة نفذتها في سورية. وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيانٍ لها، إنه "في وقت سابق من اليوم، قامت قوات القيادة المركزية الأميركية بتحييد زعيم بارز في تنظيم "حراس الدين" أبو عبد الرحمن المكي، عبر استهدافه بضربة دقيقة في سورية"، مؤكدةً أن "أبو عبد الرحمن المكّي كان عضواً في مجلس شورى "حراس الدين" وزعيماً بارزاً مسؤولاً عن الإشراف على العمليات الإرهابية من سورية".

وضمن البيان الذي نشرته "سنتكوم"، قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل إريك كوريلا، إن "القيادة المركزية تظل ملتزمة بالهزيمة الدائمة للإرهابيين ضمن منطقة مسؤولية القيادة، الذين يهددون الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها والاستقرار الإقليمي". وأشارت القيادة المركزية إلى أن "حراس الدين" هي قوة مرتبطة بتنظيم القاعدة، ومقرها سورية، وتشارك القاعدة في تطلعاتها العالمية لشن هجمات ضد المصالح الأميركية والغربية.

وكان "العربي الجديد" قد أكد يوم أمس الجمعة، نقلاً عن مصادره، أن طائرة مُسيّرة تابعة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، استهدفت أبو عبد الرحمن المكي (سعودي الجنسية)، القيادي السابق في تنظيم "حراس الدين" المتشدد، وذلك بعد صلاة الجمعة، عبر صاروخ موجه أثناء قيادته لدراجة نارية على طريق بلدة احسم في منطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي، شمال غربي سورية. وكانت "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) قد اعتقلت أبو عبد الرحمن المكي في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2020، وذلك بعد مداهمة منزله الكائن في مدينة إدلب شمال غرب سورية. وأفرجت الهيئة عن أبو عبد الرحمن المكي، والذي كان عضواً في مجلس شورى تنظيم "حراس الدين" المتهم بمبايعة تنظيم القاعدة، في مطلع إبريل/ نيسان من العام الحالي، بعد تجريده من كل ما يملك وعزله عن كل من كان له ارتباط بتنظيم "حراس الدين".

المساهمون