هنغبي بحث في القاهرة تطوير حقل الغاز قبالة غزة وزيادة التصدير لمصر

12 يوليو 2023
تسود تخوفات إسرائيلية من انهيار السلطة الفلسطينية (تويتر)
+ الخط -

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الأربعاء، أنّ رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي كان قد زار القاهرة قبل نحو أسبوعين، والتقى عدداً من كبار المسؤولين المصريين.

وبحسب ما أوردته الصحيفة، فقد بحث هنغبي عدة قضايا، من بينها الموافقة الإسرائيلية على تطوير حقل الغاز "مارين"  قبالة شواطئ غزة، والذي من شأن السلطة الفلسطينية الاستفادة من إيراداته. وبناءً على القرار الإسرائيلي، فإن مصر هي التي ستتولى مسؤولية تطوير حقل الغاز لصالح السلطة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي لم تسمه، قوله إنّ "هناك مصلحة إسرائيلية في توفير مصدر دخل اقتصادي للسلطة الفلسطينية من أجل الحفاظ على استقرارها وتعزيز محاربة الإرهاب (المقاومة الفلسطينية)".

وكان مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر "الكابينت" برئاسة بنيامين نتنياهو، قد أقر، مطلع الأسبوع الجاري، أن تعمل إسرائيل على منع أي انهيار للسلطة الفلسطينية.

وأشارت الإذاعة العامة الإسرائيلية، حينها، إلى أنّ "المقترحات التي وافق عليها (الكابينت) تشمل تطوير المعابر، وتطوير حقل غاز (مارين) قبالة سواحل غزة، وعدة أمور أخرى، لم يتم الكشف عنها في البيان الرسمي لتجنب انتقادات اليمين الإسرائيلي".

ووفقاً للصحيفة، فقد بحث هنغبي أيضاً قضية أخرى تتعلق بالطاقة، وهي الطلب المصري لزيادة حجم صادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر بشكل كبير، لافتةً إلى أن هذا الملف موجود على طاولة البحث في وزارة الطاقة الإسرائيلية، كما قامت بعثة من وزارة الطاقة ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي، في الأسبوع الأخير، بزيارة القاهرة لبحث الأمر.

وقالت الصحيفة إنّ مطالبة مصر بزيادة حجم الغاز الذي تبيعه إسرائيل لها "موجودة في أعلى سلم أولوياتها"، ومن المنتظر أن يتخذ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، قراراً نهائياً بشأن زيادة حجم صادرات الغاز إلى مصر خلال شهر.