هل وضع نتنياهو جهاز تنصّت في مرحاض بوريس جونسون؟

04 أكتوبر 2024
جونسون يلتقي نتنياهو في لندن، 05 سبتمبر 2019 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- كشف بوريس جونسون في مذكراته عن احتمال زرع بنيامين نتنياهو جهاز تنصت في حمامه خلال زيارة عام 2017، مما أثار ردود فعل ساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي.
- رغم الحادثة، أبدى جونسون دعمه لإسرائيل في مناسبات عديدة، منتقدًا تقليص صادرات السلاح البريطاني لها، رغم فضيحة "بارتي غيت" التي أدت لاستقالته.
- أثارت المزاعم تساؤلات حول سلوك نتنياهو كضيف، حيث وُصف بأنه أسوأ ضيف بسبب تصرفاته الغريبة في زياراته الدولية.

أثار كشف رئيس الحكومة البريطانيّة السابق بوريس جونسون عن احتمال وضع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جهاز تنصت في مرحاضه ردود فعل متهكّمة عديدة. وبحسب ما جاء في كتاب مذكرات جونسون "Unleashed" الذي سوف يصدر في وقت لاحق من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، كتبت صحيفة ذا تليغراف البريطانيّة إنه "ربما زرع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جهاز تنصّت في حمّام رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، في أثناء زيارته مكتب وزير الخارجية آنذاك في عام 2017"، وفقاً لمقتطف من مذكّرات جونسون التي حصلت عليها وسائل إعلام بريطانيّة.

وذكرت الصحيفة أنّ نتنياهو، وفي أول زيارة له إلى مكتب لندن، طلب استخدام الحمّام الذي وصفه جونسون بأنه مشابه لحمّام "الرجال في نادٍ فاخر في لندن" الموجود داخل "ملحق سرّي". ويكتب جونسون في المذكرات: "لقد قضى بيبي في الحمّام فترة، وقد يكون ذلك مصادفة أو لا يكون، ولكن قيل لي إنه في وقت لاحق، عندما كانوا يقومون بمسح منتظم لأجهزة التنصّت، وجدوا جهاز تنصّت في الصندوق".

وأضافت "ذا تليغراف" إن من غير الواضح ما إذا كانت سفارة إسرائيل في لندن قد واجهت أي أمر بشأن الحادث. وعندما طُلب منه التعليق بشكل إضافي، قال جونسون للصحيفة: "أعتقد أنّ كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذه الحلقة موجود في الكتاب".

وعلّق عديدون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الخبر بتهكم، إذ كتب ستيو بيتير عبر منصّة إكس: "إسرائيل ليست حليفة للغرب، بل هي طفيليات تخريبية!".

فيما تساءل كيث وودز: "هل نتنياهو أسوأ ضيف في العالم؟ يُقدّم الحلوى اليابانية من الحذاء، زرع جهاز تنصّت في مرحاض بوريس جونسون، يجلب حقائب مليئة بالغسيل المتسخ إلى البيت الأبيض". أمّا زيكي باتش فعلّق بالقول: "لم يبق هناك مرحاض لا يحشُر فيه الحثالة أنفه".

على الرغم من الحادثة، خرج بوريس جونسون في أكثر من مناسبة بتصريحات يعلن فيها وقوفه مع إسرائيل في ظل حرب الإبادة الجماعيّة على غزة. وانتقد قرار حكومة حزب العمّال الجديدة تقليص صادرات السلاح البريطاني لإسرائيل.

وكان جونسون رئيساً للحكومة البريطانيّة منذ عام 2019  حتّى 2022، بعد أن استقال من رئاسة الوزراء بعد سلسلة من الفضائح أبرزها فضيحة "بارتي غيت" التي خرق فيها، هو وأعضاء من حزبه، التعليمات العامّة المتعلقة بالتجمّعات العامّة خلال فترة الحجر الصحي في أثناء جائحة كورونا.